أخبار الآن| دكا – بنغلادش (أ ف ب)

شرطة بنغلادش تعلن إيقافها رجلاً يشتبه بانتمائه إلى تنظيم داعش , بعد عودته إلى البلاد من سوريا , حيث كان يقاتل في صفوف المتطرفين.

أعلنت شرطة بنغلادش الأربعاء أنها أوقفت رجلاً يشتبه بانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي بعد عودته إلى البلاد من سوريا حيث كان يقاتل في صفوف المتطرفين.

وتشن بنغلادش حملة لمكافحة الحركات المتطرفة منذ الهجوم على مقهى راق في العاصمة دكا في 2016، الذي أوقع 22 قتيلا بينهم 18 أجنبياً.

وأوضحت السلطات إن معتز عبد المجيد كفيل الدين بيباري (33 عاماً) التحق بالتنظيم الجهادي في سوريا. وقد توجه إلى هذا البلد الذي يدمره نزاع، من السعودية حيث ولد لأب من بنغلادش.

وقال المسؤول عن جهاز مكافحة الإرهاب وحيد الزمان نور إن بيباري عاد إلى بنغلادش في شباط/فبراير الماضي حيث اتصل على ما يبدو ب”جماعة مجاهدي بنغلادش” وهو فصيل جديد يستوحي أفكاره من تنظيم داعش الإرهابي ومتهم بسلسلة اعتداءات بينها عملية احتجاز الرهائن في مقهى في دكا.

وأوضح أن السلطات أوقفته في الخامس من أيار/مايو بالقرب من مسجد في دكا. وهو متهم بأنه سعى إلى إقامة “خلافة” في هذا البلد الواقع في جنوب آسيا ذي الغالبية الإسلامية. وقد اتهم بموجب قوانين مكافحة الإرهاب.

وقال نور إن بيباري “ذهب إلى سوريا في 2018 وقاتل مع الدولة الإسلامية”.

وتشهد مطارات البلاد حالة تأهب بعدما حذرتها السلطات، حسبما ذكر مهيب الإسلام خان المسؤول الكبير في الشرطة من احتمال عودة أكثر من خمسين شخصاً يعتقد أنهم أعضاء في تنظيم داعش الإرهابي أصلهم من بنغلادش، على أثر سقوطه في سوريا.

ويسعى التنظيم المتطرف بعد هزيمته في سوريا والعراق إلى توسيع نشاطه ليشمل مناطق أخرى في العالم، وخصوصاً إلى جنوب آسيا حيث يشكل مصدر وحي لحركات متطرفة محلية.

وقد تبنى الاعتداءات التي وقعت في سريلانكا في أحد الفصح وأسفرت عن سقوط 257 قتيلاً.

المزيد:

إعصار “فاني” يقتل في الهند ويجتاح بنغلادش