أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية – أ ف ب

أكدت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ-هوا الجمعة، ان على بيونغ يانغ ان تبرهن على نزع السلاح النووي، بصورة واضحة وملموسة، للحصول على تخفيف للعقوبات، فيما تبقى المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة متعثرة.

وقالت كوينغ-هوا في مؤتمر صحافي بعد أن حذرت بيونغ يانغ في وقت سابق من هذا الأسبوع الولايات المتحدة من “نتيجة غير مرغوب فيها” إذا لم تصحح موقفها بحلول نهاية العام.

وقد فترت العلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن منذ فشل قمة هانوي في شباط/فبراير الماضي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتعثر هذا اللقاء، وهو الثاني بعد القمة التاريخية في حزيران/يونيو 2018، بسبب خلاف، فقد طالب الرئيس الكوري الشمالي برفع العقوبات البالغة الأهمية في نظر الرئيس الأميركي، في مقابل البدء بنزع السلاح النووي الذي يعتبر خجولا جدا.

وزاد الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن الجهود الدبلوماسية لمحاولة إحياء الحوار، لكن بيونغ يانغ لم تستجب.

وقالت نائبة وزير الخارجية الكوري الشمالي، تشوي سون هوي، الثلاثاء، “قرارنا على صعيد نزع السلاح النووي لا يزال ساريا وسنطبقه عندما يحين الوقت” لكن “ذلك لن يكون ممكنا إلا إذا اعادت الولايات المتحدة النظر في حساباتها الحالية وأعادت صياغتها”.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية إن من الضروري لتخفيف العقوبات ان “تطمئننا” بيونغ يانغ “أنها على طريق نزع كامل للسلاح النووي”. واضافت ان العقوبات المفروضة فرضتها الأمم المتحدة وليس واشنطن وحدها. وقالت الوزيرة الكورية الجنوبية: “لذلك يجب أن يكون هناك تحرك واضح وملموس وموضوعي في هذا الاتجاه حتى يفعل المجتمع الدولي أي شيء بشأن العقوبات”.

من جهة اخرى، قالت كانغ إن سيول تبذل قصارى جهدها لتأمين الإفراج عن سبعة من الهاربين الكوريين الشماليين المحتجزين حاليا في الصين.

وتقول منظمات لحقوق الإنسان اتهمت سيول بالسعي للتقارب مع بيونغ يانغ على حساب حقوق الإنسان، إن الكوريين الشماليين السبعة يواجهون خطر الإعادة القسرية إلى الوطن.
وتجمع المتظاهرون خارج السفارة الصينية في سيول هذا الأسبوع لمطالبة بكين بعدم إعادتهم إلى كوريا الشمالية.

وقالت كانغ ان “حكومة كوريا الجنوبية تشارك وتدعم جهود المجتمع الدولي” في هذا الشأن. لكنها اشارت الى ان هذه القضية لا تشكل في هذا الوقت “أولوية” لطرحها على طاولة المفاوضات حول نزع السلاح النووي.

Photo source: AFP

اقرا: اليابان مستعدة للقاء زعيم كوريا الشمالية من دون شروط