أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

في إطار تشديد العقوبات الأميركية على طهران، بسبب برنامجها النووي وتدخلها في شؤون دول المنطقة، يدخل اليوم حيز التنفيذ قرار واشنطن عدم تجديد الإعفاءات الممنوحة للدول التي تشتري النفط الخام الإيراني.

الولايات المتحدة كانت قد طالبت في 22 أبريل الماضي، الدولَ التِي تشتري النفط الإيراني، بالتوقفِ عن استيراده بحلول الأول من مايو، وإلا ستواجه احتمال فرض عقوبات عليها، حيث انتهت مهلةٌ استمرت 6 أشهر، منحتها الولايات المتحدة إلى 8 دول من أجل التوقف عن استيراد النفط الإيراني.

وتأمل الولايات المتحدة أن يوفر إنتاج النفط الأمريكي، الذي وصل إلى أعلى مستوياته في التاريخ، حاجة الأسواق من النفط، بحيث يحافظ على سعره منخفضا.ً

ووفق مصادر مقربة من الإدارة الأمريكية، فإن مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الطاقة ريك بيري، لعبا دوراً كبيراً في إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الوقت قد حان لوقف صادرات إيران النفطية كلياً.

وقالت المصادر إن بعض موظفي وزارة الخارجية أعربوا عن قلقهم من احتمال ارتفاع سعر النفط بعد القرار، لكنهم اقتنعوا به بعد ذلك، وأيدوا سياسة متشددة تجاه إيران.

ومع بدء عدم تجديد الإعفاءات لمشتري النفط الخام الإيراني، يعقد المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران برايان هوك، اجتماعات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، لإطلاع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن بآخر مستجدات السياسة الأمريكية تجاه إيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هوك سيشدد خلال اجتماعاته على أهمية محاسبة إيران، لتحديها قرارات مجلس الأمن من خلال تطويرها واختبارها للصواريخ الباليستية.

وأضافت الوزارة أن هوك سيؤكد أيضاً على الحاجة إلى تطبيق كل القرارات الدولية المتعلقة بإيران، ومنها تقييد سفر مسؤوليها وحظر شرائها للسلاح.

اقرأ المزيد:

إيران: أزمة الاقتصاد تكبر والنظام يعاني