أخبار الآن | كراكاس – فنزويلا (أ ف ب)

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو أنصاره إلى مواصلة التظاهر ضدّ الرئيس نيكولاس مادورو الأربعاء، وذلك غداة إعلان جنود ولاءهم له واندلاع اشتباكات بين قوات الأمن وبعض من مؤيّديه، بينما أكدت الحكومة “إفشال” انقلاب ضدها.

ودعا غوايدو القوّات المسلّحة إلى مواصلة التقدّم في ما سماه عملية الحرية، مؤكداً أن تظاهرات الأربعاء ستكون “الأكبر في تاريخ فنزويلا” في مسعاه للإطاحة بالرئيس مادورو.

إلا أنّ مادورو بقي ثابتاً بعد دعوة خصمه غوايدو الجيش إلى الانقلاب في محاولة فشلت على ما يبدو.

وأعلن مادورو الثلاثاء “إفشال” انتفاضة عسكرية نفّذتها ضدّ حكمه مجموعة صغيرة من العسكر المؤيّدين لغوايدو، متوعّداً المتورّطين في هذه “المحاولة الانقلابية” بملاحقات جزائية.

وأضاف في خطاب ألقاه من القصر الرئاسي في كراكاس وقد أحاط به وزير الدفاع فلاديمير بادرينو وعدد من القادة العسكريين أنّ ما جرى “لن يظلّ من دون عقاب، د تحدّثت مع النائب العام وعيّنت ثلاثة مدّعين عامّين، هم بصدد استجواب كلّ الأشخاص الضالعين”.

وأكّد أنّ “المدّعين العامّين سيطلقون ملاحقات جزائية بالجرائم الخطيرة التي ارتكبت ضد الدستور ودولة القانون والحق في السلام”.

وتصاعد التوتر في فنزويلا هذا العام بعد أن أعلن غوايدو، رئيس البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة، في 23 كانون الثاني/يناير نفسه رئيساً بالوكالة بموجب الدستور، معتبراً أنه أعيد انتخاب مادورو عن طريق التزوير العام الماضي.

وسارعت الولايات المتحدة وعدد من كبرى دول أمريكا اللاتينية ومن بينها البرازيل والبيرو وتشيلي إلى دعم غوايدو، تبعتها بعد ذلك عدة دول من الاتحاد الأوروبي.

Photo Source: Getty Images

اقرا: بولتون: نطلب انتقالا سلميا لسلطة فنزويلا