أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( أحمد أبو القاسم)

يستمر تتابع الأحداث في سريلانكا، قوى الأمن تكثف جهودها لملاحقة وتتبع المتورطين في الإعتداءات التي وقعت يوم الأحد الماضي.

الشرطة السريلانكية أعلنت يوم السبت ، قتل 15 شخصا جراء تفجير انتحاري خلال عملية دهم لمخبئ ِ متطرفين ، يقع شرقي البلاد.

الشرطة قالت إن ثلاثة َ رجال قاموا بتنفيذ تفجيرات ، بعدما حاصرتهم قوى الأمن ، ما أسفر عن قتل ثلاث نساء و6 أطفال داخل ما يُعتقد أنه مخبأ للمتطرفين ، قرب منطقة كالمو ناي ،

وهزت سلسلة انفجارات ، مساء يوم الجمعة، مدينة سامان توري شرقي البلاد، تـَعتقد السلطات أنها ناجمة عن تفجير أشخاص لأنفسهم، خلال دهم مكان ٍ كانوا يتحصنون فيه .

تلك التطورات تأتي بعدما شهدت سريلانكا، صباح يوم الأحد الماضي، سلسلة َ تفجيرات انتحارية استهدفت ثلاث كنائس و اربعة َ فنادق، مخلفة قتل 253 شخصا ونحو 500 جريح .

السلطات أعلنت أن زهران هاشم، زعيم “جماعة التوحيد” المتطرفة، المعروف بخطاباته الإرهابية على وسائل التواصل الاجتماعي، يُشتبه في أنه العقل المدبر لتلك الإعتداءات ، حيث قـُتل في واحدة من التفجيرات الانتحارية، مضيفة أنها ألقت القبض على الرجل الثاني في تلك الجماعة.

ومع تداعيات هذه الأحداث، أعلن جوتا بايا راجا باكسه ، وزير الدفاع السابق في سريلانكا إبان الحرب ، أنه سيترشح للرئاسة في الانتخابات التي تـُجرى هذا العام، اذ وعد بإيقاف التطرف عبر إعادة بناء أجهزة الاستخبارات ومراقبة المواطنين.

الوزير السابق أشار الى صعوبات بالغة واجهت الحكومة لتقديم معلومات واضحة ، بشأن طريقة تنفيذها، ومن يقف وراءها، ومدى الخطورة التي يشكلها داعش على البلاد.

كما رَفعت وزارة الخارجيّة الأميركيّة يوم الجمعة مستوى التحذير من السّفر إلى سريلانكا ، حاضّةً مواطنيها على مراجعة خطط سفرهم إلى الجزيرة في أعقاب سلسلة الاعتداءات.

في ما يزال التوتر الشديد يسود سريلانكا ، حيث تتواصل ملاحقة المشتبه بهم ، كما أوقـَفت قوات الأمن نحو 75 شخصاً منذ يوم الأحد الماضي ، على علاقة بالاعتداءات.

المزيد:

واشنطن تحذر مواطنيها من السفر إلى سريلانكا