أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (محمد العاصي)

تستمر أقلية الإيغور في مختلف أنحاء العالم بالتحرك السلمي لإيصال صوتها الى المجتمع الدولي، ووقف الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الصينية بحق هذه الاقلية في إقليم شينجيانغ.

وفي هذا السياق، تجمع مئات الإيغور في مختلف أنحاء أوروبا في بروكسل، وتحديداً امام مقر الاتحاد الأوروبي حیث اجتمع قادة الاتحاد الأوروبي والصین، في اشارة واضحة الى ضرورة عدم اعطاء العلاقات الاقتصادیة مع الصین اولویة على حقوق الإنسان.

وعلى هامش هذا التحرك إلقت أخبار الآن فرحات يورنقاش، نائب رئيس المؤتمر الإيغوري العالمي الذي تحدث عن الهدف من التحرك.

وقال فرحات يورنقاش: “ان السلطات في الصين تنفذ جرائم ضد الانسانية حيث قتلت الكثير من الإيغور في المعتقلات وبعد امتلاء السجون والمعتقلات تم نقل على الأقل نصف مليون إيغوري مسلم الى محافظات أخرى لينتهي بهم المطاف بالتعذيب والموت بأبشع الطرق ثم تم اخفاء جثثهم”.

وتابع : “ما قامت بع الصين مخالف تماما لمواد الفصل العنصري للامم المتحدة، لذلك نحن نطالب الاتحاد الاروبي بعدم الاهتمام بالجانب الاقتصادي فقط في العلاقة مع الصين بل النظر الى الجانب الانساني الحقوقي”.

إشارة الى ان مؤتمر الإيغور العالمي (WUC) هي المنظمة العالمية التي تمثل المصالح الجماعية للشعب الإيغوري المسلم في داخل تركستان الشرقية وخارجها على حد سواء.

تأسس المؤتمر الإيغوري العالمي في 2004 في ميونيخ بألمانيا بعد دمج المؤتمر القومي لتركستان الشرقية ومؤتمر الشباب الإيغوري العالمي في منظمة واحدة. والهدف الرئيسي من المؤتمر هو دفاع حق الشعب الإيغوري بإستخدام وسائل سلمية وديموقراطية بدون عنف وإرهاب لتحديد المستقبل السياسي لتركستان الشرقية.

اقرأ المزيد:

تنتزع أحشاءهم أحياء.. جرائم بشعة بحق أقلية الإيغور المسلمة