أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الاخبار)

أثار إعلان إدارة الرئيس دونالد ترامب إدراج الحرس الثوري الإيراني على لوائح الإرهاب ردود أفعال دولية واسعة، حيث تأتي ضمن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وتؤدي لمزيد من عزل النظام الإيراني.

تعد تلك المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن جزءا من جيش دولة أجنبية رسميا كمنظمة إرهابية، حيث يعد الحرس الثوري الإيراني أحد أهم العناصر داخل القوات المسلحة الإيرانية.

ذلك التنصنيف سيكون له تأثير سياسي واقتصادي، إذ سيعيق أعمال الحرس الثوري ويزيد الخناق عليه بالرغم من خضوعه لعقوبات بالفعل.

كما سيتم تباعاً إدراج عقوبات على أي مؤسسات مالية أو مصارف تتعامل مع الحرس الثوري.

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات صحفية، أن الحرس الثوري يشارك بفاعلية في تمويل ودعم الإرهاب باعتباره أداة من أدوات للدولة الإيرانية.

فيما أشار وزير الخارجية الأمريكي مارك بومبيو أن الحرس الثوري يخطط دائما للقيام بعمليات إرهابية في العالم أجمع، كما يدعم الإرهاب في كل من العراق ولبنان”.

وفي رد فعل رسمي، رحبت المملكة العربية السعودية، بهذا القرار مؤكدة بأنه خطوة عملية وجادة في جهود مكافحة الإرهاب، ويترجم مطالبات المملكة المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التصدي للإرهاب المدعوم من إيران.

كما أشارت الخارجية اليمنية في بيان رسمي، بأن هذه الخطوة تأتي في الاتجاه الصحيح لما سيكون لها من أثر إيجابي على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

المزيد:

السعودية ترحب بقرار واشنطن بشأن الحرس الثوري