أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

تتشارك النساء الروانديات الناجيات من الاغتصاب والقتل في نفس الميزات ويخضن في عائلاتهم الافتراضية التي قد يشاهدها المرء في ألبوم صور بمناسبة عيد ميلاد أو تخرج.

لكن التعبيرات والسلوكيات تحكي قصة أعمق بكثير. قليل من النساء يبتسمن. هناك القليل من الخفة في تفاعلهم.

إنهن الضحايا الأقل شهرة للإبادة الجماعية في رواندا ، بعد 25 سنة من حدوثها، حيث قُتل ما يقدر بنحو 800 ألف شخص في فترة تزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر عندما انقلب الهوتو على جيرانهم من التوتسي في عام 1994.

خلال تلك الأيام المائة من العنف الشديد ، عانت الكثير من النساء على أيدي الميليشيات. وفقاً لأرقام الأمم المتحدة ، تم اغتصاب ما يصل إلى 250 ألف امرأة ويقدر صندوق الناجين من المنظمات غير الحكومية البريطانية SURF أن 20 ألف طفل ولدوا لنساء نتيجة للاغتصاب.

تم سرد قصتهم في كتاب “بنات رواندية” ، وهو كتاب جديد لصور المصور الألماني الشهير أولاف هاين الذي يسلط الضوء على المحن المروعة لهؤلاء الضحايا المنسيين للإبادة الجماعية.

من الصعب المبالغة في تقدير الصدمة التي لحقت بهؤلاء النساء. في كثير من الحالات ، أدى العنف إلى إعاقة مدى الحياة أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. شهد الضحايا في كثير من الأحيان مقتل عائلاتهم في نفس الوقت.

الصور في “بنات رواندية” تضع الأمهات بجانب أطفالهن الذين ولدوا من جراء الاغتصاب. يتم تصوير الأمهات والبنات والأبناء في المواقع التي ارتكبت فيها الجريمة.

الصور والمقابلات التي أجراها الصحفيان الألمان أنتجي ستال وأندريا جيسكا ، توضح بعض التعقيدات في علاقاتهما التي غالباً ما تتعرض للتعذيب.

في هذا الكتاب ، تعترف العديد من الأمهات بالاستياء من بناتهن وأبنائهن ، الذين يقولون إنها تذكير دائم بالرعب الذي عانوا منه ، ومصدر للوصمة المستمرة في مجتمع محافظ.

لقد وجد آخرون طريقة لمعالجة حزنهم وحب أطفالهم. وكما نقل عن أحد الناجين في الكتاب: “إذا كنت أكره ابنتي ، فأنا لا أختلف عن القتلة الذين يريدون تدميرنا وبلادنا بكراهيتهم.

في دولة تم فيها ذبح جيل كامل من الرجال ، هناك عوائق عملية ونفسية أمام إقامة علاقات مع الرجال.

في كثير من الحالات ، يجب أن تتعلم النساء حب بعضهن البعض ودعمهن لأنهن يشكلن أسرهن بأكملها.

من جانبهن ، تنقل البنات تحدي الآباء الغائبين والمكروهين. في بعض الحالات ، هم أيضاً يحملون فيروس نقص المناعة البشرية.

تقول إحدى الأمهات في الكتاب: “عائلتي ماتت”. كنت الوحيد الذي نجا. لم اتزوج ابدا مرة اخرى. أنا أعيش مع ابنتي. نحن نتعامل “.

 

المزيد: داعش يقول إنه قتل 18 جندياً في غرب أفريقيا