أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (tvnz)

وقّع حوالى 18 ألف شخصٍ على عريضتين، تطالبان بمنح رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن، جائزة نوبل للسلام، وذلك تقديراً لتعاملها مع الهجومين الإرهابيين على مسجدين في نيوزيلندا.  وجرى التوقيع على موقعي “تشينج دوت أورغ” الأمريكي الالكتروني و”أفاز دوت أورغ” الفرنسي الالكتروني.

وكانت أردرن أظهرت تعاطفاً كبيراً مع ضحايا الهجومين وأسرهم، إلى جانب إجراءاتها التي اتخذتها لحظر الأسلحة النارية نصف الآلية.

وأعلنت أردرن أنه “سيتم إعداد خطة لإعادة شراء الأسلحة النارية”، موضحة أنّ “الحكومة ستتخذ إجراء فورياً لتقييد التخزين المحتمل لهذه الأسلحة وتشجيع الأشخاص على الاستمرار في تسليم أسلحتهم النارية”.

وكانت مواقف أردرن البارزة أيضاً محطّ أنظار العالم، حيث دعت إلى حملة عالمية لاجتثاث أفكار اليمين المتطرف العنصرية، مؤكدة “رفضها لفكرة أن ارتفاع عدد المهاجرين يتسبب في زيادة العنصرية”.

وقالت في حديث سابق مع “BBC”: “ما حصل في نيوزيلندا عنف مورس ضدنا من قبل شخص نشأ وتشبع بهذه الأفكار في مكان آخر. فإذا أردنا أن نعيش في عالم آمن ومتسامح للجميع، لا ينبغي أن ننظر إلى الأمر من منطلق الحدود”.

ولفتت إلى أنها “ترفض صراحة فكرة أن فتح الباب أمام الذين اختاروا أن تكون نيوزيلندا بلدهم تسبب في تنامي مثل هذا الأفكار المتطرفة”.

مصدر الصورة: The New Yorker

للمزيد:

الآلاف في شوارع نيوزيلندا تكريما لضحايا كرايست