أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (وكالات)

أعلن مسؤولُ رفيع في وزارةِ العدل الأمريكية أن تقريرَ المُحقق الخاص روبرت مولر لا يتضمن توصياتٍ بتوجيه اتهاماتٍ إضافية لأي شخص في قضيةِ التدخل الروسي في الانتخاباتِ الرئاسية.

وكان وزيرُ العدل الأمريكي وليام بار بعثَ رسالةً إلى الكونغرس يعُلمهم فيها بانتهاءِ تحقيقاتِ مولر بشأنِ التدخل الروسي في الانتخاباتِ الأمريكية، ويحيطهم علما بأنه سيسُلم مُلخص التقرير للكونغرس في فترةٍ قد لا تتجاوز عطلةَ نهاية الأسبوع.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن البيت الأبيض لم يتسلم ولَم يطلع على مضمون تقرير المحقق الخاص روبرت مولر.

وأكدت ساندرز أن الخطوات التالية تبقى بيد وزير العدل وليام بار، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي يتطلع إلى رؤية هذه العملية تتخذ مسارها.

وطالبت رئيسة مجلس النواب النائبة الديمقراطية نانسي بلوسي، ورئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بنشر التقرير.

وقالا في بيان مشترك “التقرير وكل الوثائق التي استخدمت للتوصل إلى نتائجه ينبغي تقديمها كاملة للكونغرس. هذا المستوى فقط من الشفافية سيمكن الكونغرس من القيام بتحقيقه الخاص”.

أما رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل فقال إن العديد من الجمهوريين لطالما اعتقدوا أن روسيا تهديد بارز للمصالح الأمريكية. وأضاف “آمل أن يساهم تقرير مولر في تطوير جهودنا لحماية ديمقراطيتنا”.

وطالبت عضوة مجلس الشيوخ والمتنافسة على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في 2020 كامالا هاريس بأن يتم استدعاء وزير العدل الأمريكي لاستجوابه بشأن تقرير مولر.

وذكرت في بيان “بأننا نريد ان نقف على حقيقة التدخل الأجنبي في انتخابات 2016″ وأنه ” يجب نشر تقرير مولر بالكامل و رفع السرية عنه”.

وكانت بلوسي وشومر طالبا بأن تسلم وزارة العدل كل محتويات التقرير إلى الكونغرس وبأن لا يسمح وزير العدل للبيت الأبيض بالاطلاع على التقرير قبل ذلك.

ومولر يحقق منذ 2017 في اتهامات لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأمريكية في 2016، وفي تواصل مفترض بين حملة المرشح حينه دونالد ترامب والروس، وكذلك في ما إذا كان ترامب قد حاول إعاقة العدالة بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) السابق جيمس كومي.

وقد وجه مولر بالفعل اتهامات لعدة فاعلين في حملة ترامب، وتم إدانة عدد منهم بتهم مختلفة. ومن هؤلاء: مدير حملته الانتخابية السابق بول مانافورت، ومحاميه السابق مايكل كوهين، ومستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين.

وبلغ عدد المتهمين بالإجمال 37 منهم ثلاثة روس.

وحسب القانون، يتوجب على وزير العدل أن يطلع قادة الحزبين في اللجنة القضائية في الكونغرس على النتائج الرئيسية للتحقيق، لكن يعود إليه بشكل كبير قرار نشر التقرير.

وقد استنتجت الوكالات الاستخبارية الأمريكية بالفعل أن الروس حاولوا التدخل في الانتخابات الأمريكية باختراق خوادم البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي ونشر رسائل حساسة على مواقع مثل ويكيليكس.

وبانتهاءه من التقرير، تنتهي “في الأيّام المقبلة” مهمّة المحقّق الخاصّ مولر، بحسب ما أعلن المتحدّث باسمه الجمعة.

وقال المتحدّث بيتر كار “سيبقى عدد قليل من الموظّفين لفترةٍ من الوقت، من أجل المساعدة في إنهاء عمليّات مكتب” المحقّق.

اقرا: الديمقراطيون يطالبون بنشر تقرير مولر