أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( غرفة الأخبار )

يحتفل العالم اليوم الـ 23 من شهر اذار مارس من كل عام باليوم العالمي للأرصاد الجوية إحياءً لذكرى دخول اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حيز التنفيذ في عام 1950.

وتـُعَد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة ، المرجعية في منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بحالة وسلوك الغلاف الجوي للأرض، وتفاعلِه مع المحيطات ، والمناخ الذي يُنتـَج عنه ، وتوزيع موارد المياه .

ويَختص علم الأرصاد الجوية بدراسة الجو، وأحوال الغلاف الجوي، فهو مجموعة من التخصصات العلمية التي تـُعنى بدراسة المناخ والتنبؤات الجوية.

ويُعَد أرسطو مؤسس علم الأرصاد الجوية ، اذ كان أول مَن وضع كتابا في علم الأرصاد الجوية “مي تورو لوجيا ” في عام 350 قبل الميلاد.

الأرصاد الجوية تـُقدِم خدمات جليلة للطيران المدني وقطاعات النشاط الاقتصادي والسياحي والعمراني والزراعي والعسكري والمائي والبحري والصيد والطرق والمرور ، والتدريب والبحوث.

خدمات الارصاد الجوية تغطي كل الأنشطة الاقتصادية بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، ليس ذلك فقط بل انها تقدِم خدمات أخرى على المستوي الاقليمي والقاري والدولي.

من أهم أهداف الأرصاد الجوية ، مراقبة ُ التغيرات التى تـَحدث بالغلاف الجوى والتنبؤ بحدوثها ، وتقديم كافة الخدمات والمعلومات الخاصة بالأرصاد،

بالإضافة إلى تبادل البيانات فى إطار التعليمات الصادرة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، والمنظمةِ الدولية للطيران المدني.

المزيد:

علماء يخترعون “آلة الزمن”