أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

كثيرة هي المواقف المعبّرة التي أعقب هجوم نيوزيلندا الإرهابي، والتي اكتسحت مواقع التواصل بقوّة. أبرز تلك المواقف كانت في ظروف متعددة ومع أشخاصٍ مختلفين، لكنها صبّت في إطار الاستنكار للعمل الإرهابي الدموي، والتضامن مع المسلمين حول العالم.

وكانت “أخبار الآن” رصدت أبرز الأحداث التي تبرز تلك المواقف، ومن بينها ما قام به اللاعب النيوزيلندي كوستا بارباروسيس الذي سجد عقب في أرضية الملعب، عقب تسجيله الهدف الاول لفريقه الأسترالي ملبورن فيكتوري، يوم السبت الماضي.

وفي موقف آخر في إطار التضامن مع أهالي ضحايا نيوزيلندا، زارت مجموعة من الأشخاص مكان الحادث وتأدية تحية للشهداء على طريقتهم. أمّا الموقف الرائع فكان بقيام عروسين بقطع حفل زفافهما لوضع الورود في مكان الحادث تخليداً لذكرى الضحايا.

الموقف الـ3 هذه جمعتها صفحة “أخبار الآن” في فيديو واحد، وقد شاهده 69 ألف شخص، وتفاعل معه 492 ناشط.

ومن المواقف المتضامنة والبارزة بشكل كبير، كلام ضابطة نيوزيلندية في خطابٍ مؤثر جداً أبكت جميع من حضره، حيث أكدت فيه أنها “فخورة بإسلامها”. “أخبار الآن” نشرت فيديو لهذا الخطاب، وقد شاهده 378 ألف شخص.

وكانت “أخبار الآن” نشرت فيديو لجدّة الإرهابي منفذ هجوم نيوزيلندا، والتي أشارت إلى أن “العائلة مصدومة، وهو أمر صعب للغاية أن تتقبل العائلة أن أحد أفرادها قام بهذا العمل”، موضحة أنّ الإرهابي “كان يقضي أوقاته في تعلم خصائص الكمبيوتر”، وقالت: “منذ أن سافر إلى الخارج، أعتقد أن هذا الفتى قد تغير بالكامل عن الشخص الذي عرفناه”.

وشاهد هذا الفيديو نصف مليون شخص، وتفاعل معه 3900 من الناشطين، وتمت مشاركته 1996 مرّة، وجاءت معظم التعليقات لتؤكد على أهمية عدم اتهام العائلة بالإرهاب بسبب فردٍ واحد منها، في حين لفت آخرون إلى أنّه “لا يمكن  إيجاد أي مبرر لما قام به الإرهابي”.

امّا الفيديو الذي تمّ تداوله بكثرة ونشرته صفحة “أخبار الآن”، هو لحظة قيام الفتى ويل كونولي برشق السيناتور الأسترالي المتطرف فريزر أنينغ بالبيض، أثناء تصريحه العنصري عقب الهجوم الإرهابي.

وشاهد هذا الفيديو على صفحة “أخبار الآن” 982 ألف مشاهد، وتفاعل معه 11 ألف، وشاركه اكثر من 4600 شخص. وجاءت مجمل التعليقات على هذا الفيديو في إطار توجيه التحية للشاب كونولي على ما فعله، منتقدين بشدّة كلام السيناتور الأسترالي، مؤكدين تضامنهم مع الشاب الذي تعرّض للعنف بسبب ما قام به.

وفي فيديو مؤثر نشرته “أخبار الآن”، فقد ظهرت رئيس الوزراء الإيرلندية وهي تتحدث عن الهجوم الإرهابي، معتبرة أنّ “يوم الحادث هو أسوأ يوم في تاريخ نيوزيلندا”. وقالت: “الضحايا جزء منا، من قاموا بهذا العنف ضدنا لا ينتمون إلينا”.

وشاهد هذا الفيديو نحو 21 ألف شخص، وتفاعل معه 240 من الناشطين، وعلق عليه 1200 آخرين.

وأتت التعليقات على مختلف هذه المنشورات متضامنة مع ذوي الضحايا، وقد أكّدت على الإنسانية التي تجمع البشر في وجه كل الأعمال الإرهابية التي تهدّد الجميع بدون أي استثناء.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

تفاصيل جديدة تُكشف عن منفذ هجوم “أوتريخت”