أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

نشر موقع (MIT) تقريراً حول حادثة انفجار المفاعل النووي في أوكرانيا عام 1986 وأجرى مقابلة مع أستاذة التكنولوجيا في معهد ماساتشوستس، كيت براون، لمناقشة كتابها الجديد الذي يتناول هذه القضية المنسية  “دليل البقاء على قيد الحياة: دليل تشيرنوبيل للمستقبل” فما هي حادثة تشيرنوبيل وما هي تداعياتها؟

بعد منتصف ليل 26 أبريل 1986 وبينما كان العمال يقومون بإجراء اختبار في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا، خرجت عملياتهم عن السيطرة بعد أن انفجر المفاعل رقم 4 في المصنع تاركاً تياراً هائلاً من الإشعاع في الهواء.

وبما أن أوكرانيا في ذلك الوقت كانت تحت حكم الاتحاد السوفيتي، تم طمس الموضوع, ولم يتلقى العالم الخبر إلا بعد يومين من حدوثه. وفي حلول الصيف كانت موسكو فقط قد عالجت حوالي 15000 شخص ممن تعرضوا للإشعاع من انفجار المفاعل , بينما وصل عدد المتأثرين في أوكرانيا وبيلاروسيا الى 40000 شخص في المستشفيات وكان نصفهم تقريباً من الأطفال.

ومن هنا السؤال التالي: ما هي الآثار الجانبية والسلبية لحادثة تشيرنوبيل؟ في العام 2006 أكد تقرير للأمم المتحدة أن حادثة تشيرنوبيل تسببت ب 54 حالة وفاة، إلا أن براون كمؤرخة في العلوم وكاتبة بشكل مكثف حول كل من الاتحاد السوفيتي والتكنولوجيا النووية، قررت التقصي عن تلك المسألة بإسهاب , لتصبح أول مؤرخة تدرس بعض المحفوظات الإقليمية التي وثقت الاستجابة الطبية لتشرنوبيل على نطاق واسع، ووجدت تقارير ووثائق تلقي الضوء على القصة.

براون لا تحدد عدد القتلى بنفسها إلا أن بحثها في مجال المحفوظات والتقارير على أرض الواقع، تفحص المجموعة الكاملة من الطرق التي أثرت بها الإشعاعات على السكان في المنطقة، بينما شرحت كيف ساعدت السياسة السوفيتية في الحد من معرفة العالم بالحادث.

وقالت براون للموقع: “جزء من المشكلة هو أن السوفييت كذبوا على أنفسهم، على أرض الواقع، كان التأثير واضحاً، ولكن على المستويات العليا، كان هناك وزراء مهمتهم الإبلاغ عن أن الجميع بصحة جيدة”.

واكتشفت براون،أنه تم منح 298 عاملاً في مصنع للصوف في مدينة تشيرنيهيف، على بعد حوالي 50 ميلًا من تشيرنوبيل، “حالة تصفية” بسبب مشاكلهم الصحية , وذلك بعد أن دفعت السلطات السوفيتية العمال إلى قتل الماشية من المنطقة, ثم أرسلوا أجزائهم الصالحة للمعالجة.

وفي بيلاروسيا كان ثلث الحليب وخُمس اللحوم ملوثين لدرجة أنها لم تستخدم عام 1987، وفقًا لما ذكره المسؤول عن إنتاج الأغذية في الولاية للموقع، في الوقت نفسه في أوكرانيا، تم اعتبار ما بين 30%و90% من الحليب في المناطق “النظيفة” ملوثة لدرجة أنه لا يمكن شربها.

كجزء من جهودها لدراسة آثار تشيرنوبيل شخصياً، غامرت براون في الغابات والمستنقعات بالقرب من تشيرنوبيل، برفقة علماء أمريكيين وفنلنديين، ووجدوا أن هلاك أجزاء من النظام الإيكولوجي، بما في ذلك عدد أقل من الملقحات بشكل كبير (مثل النحل) في الأماكن ذات الإشعاع العالي، وبالتالي تقلص عدد أشجار الفاكهة والشجيرات بشكل جذري.

براون تعالج بشكل مباشر الخلافات العلمية حول هذه النتائج، بينما لاحظت النتاجات السلبية للنظم الإيكولوجية الإقليمية , وارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى في المنطقة.

وتشير براون في “دليل البقاء على قيد الحياة” إلى أن تقدير عدد الوفيات الحالي يبدو معقولاً إذ تدفع الدولة الأوكرانية الفوائد إلى حوالي 35000 شخص بيد أن أزواجهم توفوا بسبب الأمراض التي تعرضوا لها بسبب تشيرنوبيل . وأشارت إلى أن بعض العلماء قد أخبروها أنهم يعتقدون أن 150 ألف حالة وفاة تعد خط الأساس المحتمل لأوكرانيا وحدها.

ونظراً لتأثير بعض أشكال الإشعاع على المدى الطويل، تستمر آثار تشيرنوبيل اليوم، إلى حد لا يزال قيد الدراسة.

في خاتمة الكتاب، زارت براون غابة في أوكرانيا حيث اختار الناس التوت الأزرق للتصدير، مع اختبار كل دفعة بحثًا عن الإشعاع، ولاحظت أن حزم العنب البري التي تتجاوز الحد المسموح به للإشعاع , لا يتم التخلص منها بل يتم خلط التوت من تلك القطع مع التوت الأزرق النظيف, وبالتالي فإن كل دفعة تم إعادة مزجها يجب أن تمنع،  وكتبت أن الناس خارج أوكرانيا “قد يستيقظون لتناول وجبة الإفطار من توت تشيرنوبيل” دون أن يعرفوا ذلك.

وتشدد براون على أن هدفها لا يتمثل في المقام الأول في قراءة أجهزة الإنذار، بل دفع البحث إلى الأمام , وتقول إنها تود من القراء والطلاب الجامعيين، والعلماء أن يفكروا في اعتماد العلم في بعض الأحيان على الاستنتاجات الطارئة التي تطورت في ظروف سياسية معينة.

للمزيد: 
أوكرانيا تدشن محطتها الشمسية الأولى في تشيرنوبيل