أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (رويترز)

توجه كفايات الله البالغ من العمر ستة عشر عاما إلى مدرسته في جنوب بنغلادش في أواخر شهر يناير (كانون الثاني) كما فعل معظم أيام السنوات الست الماضية، وعلى الرغم من كونه أحد أفضل الطلاب في فصله، تم طرده.

“لقد أخبرنا مدير المدرسة بأن طلاب الروهينغا لم يعد لهم الحق في الدراسة هنا بعد الآن” ، هذا ما قاله الشاب، وأضاف “عدنا إلى المنزل نبكي”.

لسنوات ، قبلت المدارس البنغالية بعض الروهينغا الذين يعيشون كلاجئين في مخيمات مترامية الأطراف على الساحل الجنوبي للبلاد، والتي تضخمت أعدادهم لأكثر من مليون شخص منذ أعمال العنف التي تعرضوا لها في عام 2017. لكن التدفق الجديد دفع حكومة بنغلادش إلى تطبيق قيود أكثر صرامة عليهم.

وتبرز عمليات الطرد الأخيرة كفاح مئات الآلاف من الأطفال الذين يذهبون  للدراسة في أكبر مخيم للاجئين في العالم ، ولكنهم معرضون لخطر فقدان سنوات التعليم والحصول على مؤهلات رسمية.

فقد فر أكثر من 730،000 من الروهينغا من ميانمار بعد حملة عسكرية في أواخر عام 2017، قالت الأمم المتحدة إنها أُعدمت “بنية إبادة جماعية”. وُلد آلاف آخرون ، مثل كفايات، في بنغلادش بعد أن فر آباؤهم وأمهاتهم من موجات العنف السابقة.

رغم أن ميانمار تقول إنها مستعدة للترحيب باللاجئين ، فإن ولاية راخين الشمالية، التي فروا منها، لا تزال تمزقها التوترات العرقية والعنف، وقالت الأمم المتحدة إن الظروف ليست مناسبة لهم للعودة.

وفي الوقت نفسه ، قالت رئيسة وزراء بنغلادش إن البلاد لا تستطيع تحمل دمجهم.

للمزيد:

الصين: اعتقال 13 ألفاً في شينجيانغ منذ 2014