أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابيي)

ما هي إلا أيام على بدء تنفيذ العقوبات الاقتصادية الامريكية على إيران بواقع دفعتين بسبب برنامجها النووي الذي إنسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق بشأنه, فضلا عن ان فرض العقوبات الأمريكية يأتي على خلفية استمرار إيران بالتدخل في شؤون دول عدة في الشرق الأوسط.

قبل أيام من دفعتي عقوبات اقتصادية أمريكية على إيران بسبب برنامجها النووي ,شهدت شوارع طهران و مدن إيرانية أخرى طوابير من السيارات أمام محطات الوقود , بالتزامن مع توقعات في تدهور حاد للاقتصاد, لاسيما بعد أن انهارت العملة الإيرانية أمام الدولار الأمريكي وتسجيلها خسارة تجاوزت 19% لتبلغ 120 ألف ريال مقابل مئة دولار.

وكان ناشطون نشروا مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر طوابير طويلة من السيارات أمام محطة وقود في مدينة خمام وسط مخاوف من ارتفاع جنوني في أسعار السلع, في وقت تشهد مدن إيران تظاهرات احتجاجية بسبب الانهيار المستمر في سعر صرف الدولار.

ويشير مراقبون الى مخاوف متزايدة في إيران من تعرضها لمعاناة اقتصادية طويلة و اضطرابات, لاسيما مع استمرار الأدوار الإيرانية السياسية والاقتصادية في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط والأموال التي خصصتها للبرنامج النووي والترسانة العسكرية.

في غضون ذلك أفاد ناشطون باستمرار التظاهرات الاحتجاجية على الغلاء والبطالة وتدني مستوى المعيشة والتي انطلقت الثلاثاء الماضي في طهران وعدد من المدن بينها وأصفهان وشيراز.

يأتي ذلك فيما يعتزم مجلس الشورى استجواب الرئيس الإيراني حسن روحاني بسبب تراجع قيمة العملة وتعثر الاقتصاد، حيث يتعين عليه الحضور خلال شهر للإجابة على أسئلة النواب في جلسة مفتوحة.

وكانت أصفهان شهدت تظاهرات احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة المحلية وشارك فيها تجار السوق وسائقو الشاحنات وسيارات النقل, كما تجمع متظاهرون في مدينة أمير كبير الصناعية , مطالبين حكومتهم بمعالجة غلاء الأسعار بأسرع وقت.

 

اقرأ أيضا:
واشنطن تحدد 3 شروط لإجراء محادثات مع إيران

لودريان: ترامب يفعل مع إيران ما فعله مع كوريا الشمالية