أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

في صورة جديدة من صور النفاق الذي تمارسه جماعة الشباب الصومالية، فرضت الجماعة الإرهابية حظراً على إستعمال الأكياس البلاستيكية في المناطق الخاضعة لاحتلالها.

مصادر إعلامية وتقارير دولية أشارت إلى أن إعلان جماعة الشباب الصومالية الارهابية حظر الأكياس أثار موجة من التعليقات الساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حيث منحت مواقع التواصل جماعة الشباب لقبَ “أول حركة متطرفة تراعي البيئة” كتعبير ساخر على إعلانها هذا.

و نقل تقرير لصحيفة نيويورك تايمز عن مؤسس برنامج إذاعة التحقيق في الصومال والمؤلف المشارك لكتاب “داخل الشباب” هارون معروف قوله على موقع تويتر “إن جماعة الشباب الصومالية المتشددة أصدرت توجيهًا عامًا يحظر الأكياس البلاستيكية، مضيفاً “أما الأشياء التي لم تحظرها جماعة الشباب: التفجيرات والاغتيالات وإستهداف المدنيين”.

 

أين تقع جماعة الشباب الصومالية ضمن شبكة القاعدة المهترئة؟

جماعة الشباب هي مثال جيد على سوء إدارة الظواهري و قيادته الضعيفة. خلال عهده، كان أسامة بن لادن قلقاً من المخاطر المتعلقة بقبول أفرع مشكوك بها مثل جماعة الشباب في الصومال. بعد موت بن لادن، إنشق الظواهري عن توجيهات بن لادن و قَبل جماعة الشباب بسبب يأسه للحصول على إهتمام وسائل الإعلام. ظواهر الفشل هذه سلطت الضوء قليلاً على الظواهري، و لكن في نهاية المطاف أثبتت بأنها كارثية لتنظيم القاعدة. عندما ينتهي تنظيم القاعدة، سيتم تذَكر ارتباطها مع جماعة الشباب كواحدة من أكبر أخطاءها.
 

إقرأ أيضا:

دراسة بريطانية: برامج نزع التطرف ليست فعالة

جماعة الشباب الصومالية تجند أطفالاً بعد خسارتها مسلحين