أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

لا تزال أعداد ضحايا حرائق الغابات في اليونان في ازدياد إذ تجاوز عدد القتلى الـ60 منذ اليوم الاثنين في حين نُقِلَ العشرات إلى المستشفيات.

و حسب إدارة الإطفاء اليونانيّة فإنّ الرّياح القويّة كانت هي السّبب وراء إشتعال النّيران الّتي سرعان ما انتشرت في المناطق الآهلة بالسّكان.

هذا و قد طلبت اليونان من الاتّحاد الأوروبي مساعدتها في مكافحة هذه الحرائق. مزيد من التّفاصيل نشاهدها في التّقرير التّالي :

هي أسوأ حرائق تشهدها اليونان خلال عشر سنوات، حرائق اندلعت في غابات منطقة أتّيكا المحيطة بالعاصمة أثينا، راح ضحيّتها ستّون شخصا على الأقلّ  

لتعلن بذلك الحكومة اليونانيّة حالة الطوارئ في المنطقة و الحداد ثلاثة أيّام، و تطلق نداء استغاثة إلى الدّول الأوروبية الّتي استجابت بدورها سريعا.

مؤسسة الإطفاء اليونانية، قالت بأنّ الحرائق التي اندلعت في منطقة “رافينا”  شمال شرق العاصمة أثينا قد إتسعت لتطال المناطق الآهلة بالسكان.

وأفادت بأنّ بعض الضّحايا قد لقوا حتفهم داخل منازلهم أو سياراتهم بينما توفي آخرون غرقاً في البحر أثناء محاولتهم الهرب من الحرائق، هذا و يُخشى من إزدياد عدد الوفيات المقدّر بخمسين قتيلا، خصوصا و أنّ هناك أشخاصًا لا يزالون في عداد المفقودين. كما أصيب 127 شخصا بحروق من بينهم 16 طفلا. و تمّ إجلاء آلاف الأشخاص من أماكنهم أين التهمت النيران منازلَهُم وسياراتَهم.

و نظرا لإنتشار الحرائق في منطقة واسعة، انضمّت الوحدات العسكريّة إلى جانب إدارة الإطفاء ، كما طُلبت المساعدة من آلية الدفاع المدني الأوروبية.

أثناء ذلك قطع رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس زيارته للبوسنة و الهرسك وعاد فوراً إلى أثينا أين أدلى بتصريح مقتضب أفاد فيه أنه تم إرسال جميع فرق الإغاثة و الطوارئ إلى منطقة الحريق معتبرا إندلاع الحرائق في شرق و غرب منطقة (اتيكا) في آن واحد يثير الشكوك”.

من جانبه ذكر المتحدث باسم الحكومة اليونانية ديميتريس جاناكوبولوص أن الحرائق إندلعت في 15 موقعاً مختلفاً بالمنطقة، مشيرا إلى أنّ هبوب الرياح الشديدة أدى إلى صعوبة السيطرة على الحرائق.

وطلبت الحكومة اليونانيّة من الدول الأوروبية الأخرى إرسال طائرات مروحية وأفرادا من مكافحي الحرائق لمواجهة النيران.

فأرسلت إيطاليا، وألمانيا، وبولندا، وفرنسا مساعدات في شكل طائرات، ومركبات ومكافحي حرائق، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة المحتمل، فسيكون هناك سباق مع الزمن للسيطرة على النيران.

وهذه هي أسوأ حرائق غابات تتعرض لها اليونان منذ عام 2007، عندما قتل عشرات من الأشخاص في شبه جزيرة بيلوبونيس.

اقرأ أيضا: 300 جريح في هزة أرضية ضربت كرمنشاه شرقي إيران