أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

بعد الانهيار المأساوي لجزء من جسر في جنوة في شمال إيطاليا، اندلعت مواجهة بين الحكومة الإيطالية و الشركة المشغلة للطريق السريع التي تسعى إلى الدفاع عن نفسها رغم تراجع أسهمها في شكل كبير في البورصة.

وتريد الحكومة إلغاء امتياز الشركة التي تدير الطريق السريع الذي يتبع له الجسر المنهار. وقد طالب العديد من الوزراء بإعادة النظر بكل الامتيازات.

وأكد كونتي “لا يمكن أن ننتظر القضاء الجنائي” مضيفا “كان من واجب الشركة تأمين صيانة هذا الجسر وسلامة كل أولئك الذين يسافرون عبره”.

في موقع الكارثة، واصلت الرافعات والجرافات يوم الخميس 16 أغسطس 2018 رفع الركام في حين لا يزال هناك عدد من المفقودين. وصرّح مسؤول الإطفاء في المكان ايمانويلي جيسي “هذه الليلة لم يحالفنا الحظّ، لم نعثر على أحد”. وأضاف “لا نزال نبحث عن أشخاص، أحياء كانوا أو أمواتا”.

وأعلن رئيس الحكومة جوزيبي كونتي صباح الخميس أن الحصيلة الموقتة عادت وأصبحت 38 قتيلاً (كانت 39 في وقت سابق) إضافة إلى 15 جريحاً، بينهم خمسة في حال خطيرة.

وأعلنت إيطاليا السبت يوم حداد وطني إذ ستُجرى صباحاً جنازات رسمية للضحايا في “فييرا دي دجينوفا” وهو مركز للمعارض.

وأعلنت الحكومة الإيطالية مساء الأربعاء حال الطوارئ لاثني عشر شهرا في جنوة، الأمر الذي يوفر إطارا تنظيميا لإدارة الموقع ومساعدة أكثر من 630 شخصاً تم إجلاؤهم بعد أن أصبحت منازلهم الواقعة تحت ما تبقى من الجسر مهددة.

وقال نائب رئيس الوزراء وزعيم حركة خمس نجوم الشعبوية لويجي دي مايو “هناك غضب عارم إزاء هذه المأساة المعلنة”. وأضاف “علينا أن نقدم جوابا فوريا إلى من يسألون لماذا نموت رغم أننا ندفع الرسوم؟” لعبور الطرق السريعة.

واقترح وزير الداخلية ماتيو سالفيني وهو زعيم الرابطة (يمين متطرف)، الخميس أن تعلّق الشركة المشغلة للطريق السريع دفع بعض رسوم الطرق السريعة لبضعة أسابيع وأن تقدم بشكل فوري المساعدة للضحايا والمدينة.

وقال “لقد خصصنا خمسة ملايين يورو، يجب أن يقدموا 500 مليون”.

وأعلنت شركة “اوتوسترادا بير ليطاليا” التي تملكها مجموعة “اتلانتيا” الخاضعة لسيطرة عائلة “بينيتو” أنها “واثقة بقدرتها على إثبات وفائها بواجباتها كصاحبة امتياز”. وأوضحت أن “هذه الثقة ترتكز على أنشطة المراقبة والصيانة التي كانت تُجرى وفق أفضل المعايير الدولية” مشيرة إلى أنه “يستحيل حتى اللحظة صياغة فرضيات حول أسباب الانهيار”.

وأكدت الشركة أنها ستعمل “جاهدة” على إعادة بناء الجسر الذي من المفترض “أن ينتهي في خمسة أشهر” ما إن يصبح الوصول إلى الموقع ممكناً بعد انتهاء أعمال البحث ورفع الأدلة للتحقيق.

وفي ظل فرضية سحب الامتياز من الشركة المشغلة، قالت “اتلانتيا” “يعود إلى صاحب الامتياز تقدير القيمة المتبقية من الامتياز، بعد حسم كل الغرامات المحتملة”. وبحسب وسائل إعلام إيطالية، تبلغ قيمة إلغاء هذا الامتياز مليارات اليورو.

وأضاف دي مايو “كان يمكن أن يقدموا كلمة عزاء للضحايا بدلاً من التفكير مرة أخرى بأرباحهم” مضيفا “إنه أمر أكثر من مخجل”.

وخسرت أسهم شركة “اتلانتيا” في بورصة ميلانو 20% من قيمتها بعد ظهر الخميس.
 

 

اقرا ايضا

رئيس وزراء إيطاليا يعلن الطوارئ بعد انهيار جسر جنوة