أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

اتهم مندوب ولاية غور في مجلس النواب الأفغاني حركة طالبان الأفغانية باستخدامها أسلحة إيرانية في الحرب الدائرة ضد السلطات ، ما يحول دون استقرار الأمن والسلام ، منذ 40 عاماً .

وأكد النائب كرام الدين رضا زاده، أن عناصر حركة طالبان تستخدم أسلحة إيرانية في خوض الحرب بولاية غور في وسط أفغانستان.

ونقلاً عن وسائل الإعلام الأفغانية قال النائب، إن “قوى الانتفاضة الشعبية” في ولاية غور عثرت بحوزة عناصر طالبان على أسلحة مصنوعة في إيران.

ومنذ أسبوعين تشن حركة طالبان هجماتها ضد القوات الحكومية في المناطق الغربية لمدينة “فيروزكوه” عاصمة ولاية غور.

وفي منتصف شهر مايو الماضي، كشفت الشرطة الأفغانية في مؤتمر صحافي، قيام النظام الإيراني بتزويد حركة طالبان بالأسلحة والعتاد في ولاية فراه على الحدود الغربية الأفغانية المجاورة لإيران.

وكانت أفغانستان، أعلنت حينها انتهاء المعارك في ولاية فراه، وهزيمة حركة طالبان بعد أن سيطرت على الولاية خلال الأيام القليلة الماضية وقتها.

وقال فضل أحمد شيرزاد، قائد شرطة ولاية فراه، إن “إيران تمول وتسلح جماعة طالبان بغية نشر المزيد من الفوضى في الولاية”، مضيفاً أن الأسلحة التي تركتها جماعة طالبان خلفها بعد هجومها على ولاية فراه وعثر عليها الجيش والشرطة الأفغانيان هي إيرانية الصنع، ما يؤكد أن طهران تدعم حركة طالبان في ولاية فراه.

وتابع: “إيران ضالعة مباشرة في بث الفوضى في ولاية فراه من خلال تسليح جماعة طالبان، حيث تحظى هذه الولاية بأهمية قصوى لإيران”.

يذكر أن السلطات الأفغانية سبق أن كشفت عن عثورها على أسلحة إيرانية بيد طالبان في ولاية بكتيا أيضا، الأمر الذي أثار غضب المسؤولين الأفغان.

وفي شهر أبريل الماضي، أعلن السفير الأميركي في كابول، أن الحكومة الإيرانية تدعم طالبان لوجستياً بواسطة الحرس الثوري الإيراني.

اقرأ أيضا:
معارك بين طالبان وداعش تتسبب بقتل وتشريد الآلاف بأفغانستان

مقتل 12 شرطياً في هجوم لطالبان شمالي أفغانستان