خسوف كلي للقمر هو الاطول في القرن 21

image

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

شهد العالم خسوفا كليا للقمر في ظاهرةٍ فلكية نادرة تسمى خسوفَ القمر الدامي، بعد أن حجبت الأرضُ ضوء الشمس عن سطح القمر نتيجة ً لوجودهما على استقامة واحدة.

وتعد ظاهرة الخسوف هذه الأطولَ على الإطلاق في القرن الحادي والعشرين، حيث استمر الخسوف لمدة  103 دقائق مع ظهور لون أحمر على سطح القمر.

اقرأ:

ليلة إستثنائية يشهدها العالم العربي بـ”القمر الدموي … 

وبالإضافة إلى الخسوف الكلي للقمر، تشهد السماء ظهورا نادرا لبعض كواكب المجموعة الشمسية التي يمكن رؤية بعضها بالعين المجردة.

ويقوم مركز الفلك الدولي في الإمارات ببث مباشر لظاهرة خسوف القمر الدامي، وما يرافقه من أحداث فلكية، عبر قناته على يوتيوب.

وبرعاية وكالة الإمارات للفضاء، سينظم مركز الفلك الدولي في مدينة أبوظبي مساء الجمعة، ابتداء من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الواحدة صباحا، عملية رصد عام لخسوف القمر باستخدام التلسكوب.

وسيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 مساء بتوقيت الإمارات، وسيبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 10:24 مساء، وسيبدأ الخسوف الكلي في الساعة 11:30 مساء، وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 00:22 من صباح يوم السبت بتوقيت الإمارات.

وسينتهي الخسوف الكلي في الساعة 01:12 صباحا، في حين سينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحا، وسيخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:29 من صباح يوم السبت.

يشار إلى أن أقصر خسوف كلي للقمر في هذا القرن حدث يوم 04 إبريل 2005، وكانت مدته 4 دقائق و48 ثانية.

اقرأ اليضا:

2018 سيشهد أطول خسوف للقمر منذ 100 عام 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.