أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نضال عمرية)

انتقد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بشدة المسؤولين الكوريين لعدم كفائتهم خلال عملية تفتيش قام بها مؤخرا لموقع بناء في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد، جوالات الزعيم الشاب الميدانية الاخيرة تطرح مزيدا من التكهنات حول مدى جديته في اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي والانفتاح على العالم الخارجي .

مئة وثمانون درجة … تغيرت المشاهد والمساعي والاهداف… العام الماضي سعت كوريا الشمالية حثيثا وسابقت الزمن للحصول على اسلحة نووية وصواريخ عابرة للقارات، هذا العام وفي قرار لم يكن متوقعا بهذه السرعة، أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أن بلاده ستعلق تجاربها النووية والصاروخية…بعد اجتماع للجنة المركزية لحزب العمال الكوري الحاكم .

المفاجئات لم تتوقف عند هذا الحد … اشد المتفائلين لم يكن يتوقع ان يرى كيم جونغ اون ودونالد ترامب على طاولة واحدة بعد حرب كلامية حادة وتصعدية… المصافحة التاريخية بين الزعيمين لاقت ردود فعل مرحبة في العالم رغم أن بعضها اتسم بالحذر .. وعلقت الآمال العريضة عليها في طي صفحة ماض قاتم من حرب التهديدات.

كوريا الشمالية التي يسكنها 22 مليون شخص ..واحدة من أفقر دول العالم، ذلك بسبب الاغلاق المحكم للبلاد مع العالم الخارجي، واستخدام نسبة كبيرة من الموارد والثروات والأموال في عمليات التسلح والتجارب العسكرية والبرنامج النووي….يقول مراقبون ان فيتنام تعد مثالاً حياً على الرخاء والازدهار الذي قد يكون ينتظر الدولة المعزولة عن العالم في حال قرر كيم جونغ اون التخلي عن السلاح النووي.

يتساءل كثيرون هنا… هل فعلا كيم جونغ اون مستعد للتخلي عن سلاحه النووي من أجل بناء الاقتصاد في بلده المنهار ؟
هل سنشهد بداية عهد جديد للدولة المنغلقة ؟ 

وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية تنشر يوميًا زيارات التوجيه الميدانية، من خلال نشر صور لزعيمها، مصحوبًا بمسؤولين يدونون الملاحظات التي يقولها الزعيم الشاب وجه انتقادات حادة إلى مسؤولي النظام خلال زيارات تفقدية، بسبب عدم كفاءتهم في عدد من المنشآت، ما يؤكد بحسب محللين رغبة “بيونغ يانغ”، عاصمة كوريا الشمالية، في التركيز على التنمية الاقتصادية، انتقادات كيم جاءت بعد أسابيع من إعلان وسائل الإعلام في كوريا الشمالية أن الزعيم انتقد بشدة الموظفين على عدم العمل بجد كاف، وذلك خلال جولته التفقدية لمصانع على الحدود الشمالية الغربية.

فهل بدأ الزعيم الكوري بتعديل سلوكياته لكي يساعد كوريا على الإنفتاح على العالم ام ان ذلك لا يتعدى مجرد عادة او حدث عابر ؟

اقرأ أيضا: 
كوريا الشمالية تواصل إنتاجها للمواد النووية