أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (فاطمة جنان _ FINANCIAL TIMES)

باشرت سلطات كوريا الجنوبية التحقيق في تفاصيل شحنتين من الفحم الكوري الشمالي وصلتا أراضيها بطريقة مخالفة للقانون ولا تحترم بود منظمة الأمم المتحدة.. 

في التفاصيل، ذكرت وزارة الخارجية في سيول اليوم الأربعاء 18 يوليو/ تموز أن “السلطات الكورية الجنوبية فتحت تحقيقا حول وصول شحنتين من الفحم الكوري الشمالي إلى موانئ كوريا الجنوبية بطريقة غير قانونية العام الماضي في انتهاك واضح لعقوبات الامم المتحدة.. 

وقال المسؤول “تم تفريغ الفحم لدى وصوله إلى موانئ كوريا الجنوبية. والمستوردون الكوريون الجنوبيون هم الآن قيد التحقيق للاشتباه في استيرادهم الفحم الكوري الشمالي في انتهاك لقانون الجمارك”.

 بالنسبة لكوريا الجنوبية فإن قضايا مثل هذه، هي مصدر احراج لأنها تثير العديد من التساؤلات حول سجلها في فرض العقوبات الدولية ضد كوريا الشمالية، على الرغم من اندماج كوريا الشمالية مؤخرا ضمن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى نزع السلاح النووي وخضوعها لعدد من قوانين الأمم المتحدة. 

ففي الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول و 11 أكتوبر/ تشرين الأول على التوالي تم شحن 9000 طن من الفحم من كوريا الشمالية إلى ميناء خولمسك الروسي وبعدها أرسل إلى ميناءي “إنتشون” و “بوهانغ” في كوريا الجنوبية. حينها لم تعلم أصل الفحم القادم لكنها لم توقف الشحنات المتتالية، لهذا يواجه حاليا المستوردون الكوريون الجنوبيون تحقيقا مباشرا من قبل مكتب الجمارك.. 

ووفقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة، فقد تم شحن الفحم الكوري الشمالي من موانئ “وونسان” و “شونغجين” الشمالية إلى خولمسك الروسية ست مرات بين يوليو/ تموز وسبتمبر/ أيلول من العام الماضي. ثم أعيد تحميله على سفينتين مسجلتين في بنما وسيراليون ، قبل وصولهما إلى كوريا الجنوبية..

وتصرح حاليا كوريا الشمالية، بأنها تعمق البحث بشأن الشحنات الكورية الشمالية إلى جانب الأمم المتحدة، كما أنها صادرت الفحم الكوري الشمالي لتتم إعادته إلى كوريا الشمالية، إلى جانب فتح تحقيق معمق بخصوص استقبال هذه الشحنات غير القانونية عبر موانئ كوريا الجنوبية.. 

مصدر الصورة: FINANCIAL TIMES

اقرأ أيضا: 

كيم ينتقد التأخير بتنفيذ مشاريع إقتصادية بكوريا الشمالية