أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في كثير من الأحيان يصنف الفيل من بين أكثر الحيوانات الخمسة الكبار التي يمكن مشاهدتها أو امتطائها حول العالم، وتعد “بوتسوانا” من أهم أوطان الفيلة من الحجم الكبير جدا، والموجودة بأعداد ضخمة.

حاليا تستعد “بوتسوانا”، التي تضم أكبر عدد من الفيلة في العالم، لرفع الحظر المفروض على صيد تلك الحيوانات بصفتها رياضة في مواجهة ما تصفه الحكومة بأنه صراع متزايد بين البشر والحياة البرية، هذه الخطوة بالتأكيد ستفجر احتجاجات من جماعات الدفاع عن حقوق الحيوان، وفق موقع “euronews”. 

ويقدر المعنيون بحماية البيئة عدد الفيلة في بوتسوانا بنحو 130 ألفا، وهو ما يقرب من ثلث عدد الفيلة في القارة بأكملها، لكن الحكومة تقول إن العدد أقرب إلى 230 ألف فيل مما يسبب مشكلات للمزارع الصغيرة، وقال “كونستانتينوس ماركوس” عضو البرلمان عن شمال غرب البلاد ” لهذا السبب بات السكان أكثر عداء وسلبية تجاه الحياة البرية”..

وأضاف أن هجمات الفيلة على المحاصيل في منطقة “تشوبي” في الشمال أدت إلى خفض عائدات محصول الذرة الصفراء الأساسي بما يصل إلى 72 بالمئة، أما الخسارة في المحاصيل فلا تترك الكثير من الخيارات أمام السكان لرعاية أسرهم”.. 

وصدق البرلمان في “بوتسوانا” في 21 يونيو/ حزيران على مشروع قرار لإعادة النظر في مسألة الحظر، ولمح الرئيس الجديد “موجويتزي ماسيسي” إلى دعمه للقرار، كما ستعقد جلسات عامة لبحث القضية.

الجدير بالذكر، أن الرئيس السابق “إيان خاما” فرض الحظر على صيد الفيلة في 2014، بعد أن أظهرت مسوح تراجع أعدادها في شمال البلاد، لكن “مايك تشايس” وهو عالم في منظمة “فيلة بلا حدود” قال “إن رفع الحظر لن يكون له تأثير على أعداد الفيلة ولا تدميرها للمحاصيل”.. 

اقرأ أيضا: 
مقبرة أثرية بمصر.. قد تكشف سر التحنيط