أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

دخل عمال الإنقاذ في تايلند سباقاً مع الطقس والأمطار، لإخراج فريق كرة قدم مكون من 12 صبيا ومدربهم، علقوا في كهف مغمور بالمياه في تايلند.

ومن المتوقع حدوث طوفان في غضون أيام قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه، مما يهدد بإغراق المكان الذي لجأت إليه المجموعة داخل الكهف.

وكان الجيش التايلاندي قد قال في وقت سابق، إنه إذا لم يستطع الصبيان تعلم الغوص بسرعة، فقد تضطر المجموعة إلى الانتظار لمدة تصل إلى أربعة أشهر حتى يتراجع الفيضان قبل أن يتمكنوا من المغادرة.

وتتراوح أعمار الصبيان بين 11 – 16 سنة، يعتقد أنهم دخلوا الكهف في 23 يونيوعندما كان جافً، قبل أن تحاصرهم الأمطار الغزيرة وتمنعهم من الخروج.

وعثر غواصان بريطانيان على الأطفال ومدربهم على رف صخري يبعد نحو 4 كيلومترات عن مدخل الكهف.

ويقع الكهف في منطقة شيانج راي التي شهدت خلال الأيام القليلة الماضية موجة جفاف، لكن ربما يتسبب المنعطف المتوقع في الطقس في دفع رجال الإنقاذ إلى القيام بإجراءات سريعة.

وقال حاكم شيانج راي في مؤتمر صحفي صباح اليوم أنهم كانوا يسابقون الزمن قبل إيجادهم، أما الآن فهم يسابقون الأمطار لإخراجهم من الكهف.

وتحاول السلطات تمكين الأطفال من التواصل مع عائلاتهم، بتركيب خطوط هاتف داخل الكهف، على الرغم من أن الهاتف لم يصل للأطفال بعد لأنه سقط في الماء وتعطل، ويحاول الغواصون الآن، إرسال هاتف جديد.

هذا وتستغرق مجمل الرحلة من مدخل الكهف إلى مكان الأطفال قرابة الـ 11 ساعة ذهابا وإيابا. وتعمل فرق الإنقاذ في ظروف بالغة الصعوبة بسبب الطقس والوحل الذي يبلغ سمكه عدة بوصات داخل الكهف.

واضطر عمال الإنقاذ للعمل في أيام هطلت فيها أمطار غزيرة غمرت الكهف في بداية عملية البحث، لكن الأمطار تراجعت نسبيا في الأيام الأربعة الماضية.

وأدخل عمال الإنقاذ طعاما ومياه ومسعفون، بينما كانوا يشفطون المياه من الأنفاق في محاولة لخفض منسوبها لتسهيل عملية الإنقاذ.

إقرأ أيضا:

الأطفال ومدربهم ما زالوا بانتظار حل لإخراجهم من الكهف