أخبار الآن | سانت مارتن – هولندا  -(وكالات)

تَعرض مطار الأميرة جوليانا الواقع على الجزء التابع للسيطرة الهولندية بجزيرة سانت مارتن بالمحيط الأطلسي ، لأضرار بالغة بسبب إعصار إرما .

وبلغت سرعة رياح الإعصار مئة وخمسة وثمانين 185 ميلاً في الساعة امتدت إلى المطار ، وتسببت في انهيار أحد جسور الطائرات ، كما غطت المَدرج بالرمال والحطام.

وقال رئيس الوزراء الهولندي إن الإعصار تسبب في دمار هائل في الجزء الهولندي من الجزيرة ، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء والغاز.

وأظهرت صوراً تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي مدى الضرر الذي تعرض له المطار؛ حيث ظهرت صالة تسجيل الدخول مغمورة بالمياه، فضلاً عن تدمير السياج الأمني.

وأشارت "إندبندنت" إلى أن مدرجات الهبوط تبدو سليمة، لكن البحرية الهولندية تقول إن المطار "لا يمكن الوصول إليه" في الوقت الحالي.

وأشار رئيس الوزراء الهولندي إلى أن معظم الاتصالات مع العالم الخارجي تتم عبر الجيش، لافتاً إلى أنه لا شيء واضح بشأن الضحايا.

وغردت البحرية الهولندية التي تمتلك سفينتين متمركزتين قبالة ساحل الجزيرة، بصور جمعتها طائرة هليكوبتر تظهر فيها المنازل المتضررة والفنادق والقوارب.

من جانبه، قال وزير الداخلية الهولندي، رونالد بلاستيرك، إنه تمكن من إجراء اتصال قصير من رئيس وزراء سانت مارتن، لكن الاتصالات متقطعة.

وأضاف وزير الداخلية الهولندي أن طائرة عسكرية هولندية تمكنت من إخلاء 9 مرضى من أحد المستشفيات.

يذكر أن مطار الأميرة جوليانا قد أوقف جميع عملياته كإجراء وقائي قبل هبوب العاصفة.

هذا وتراجع الاعصار ارما من الدرجة الخامسة الى الدرجة الرابعة لكنه ما زال بالغ الخطورة، كما اعلن الجمعة المركز الوطني الامريكي للاعاصير.وكان الاعصار ايرما مصنفا في الدرجة الخامسة وهي الاقوى، وترافقه رياح سرعتها 300 كيلومتر في الساعة.وارتفعت حصيلة ضحايا الاعصار الذي ضرب جزر الكاريبي  الى أكثر 12 قتيلا الى الآن
              
وقال المركز في نشرته عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش ان الاعصار الذي ترافقه رياح تبلغ سرعتها 250 كلم في الساعة متوجه الى فلوريدا.
              
وارتفعت حصيلة ضحايا الاعصار الذي ضرب جزر الكاريبي مساء الخميس الى أكثر من 12 قتيلا بعد مصرع شخصين، في حين يقترب الاعصار المصنف في الدرجة الخامسة من كوبا ويهدد ولاية فلوريدا الامريكية. 

فيما ظهر إعصاران آخران في المحيط الأطلسي هما خوسيه وكاتيا في الوقت الذي تسبب الإعصار العنيف إرما بقتلى وجرحى في جزر الكاريبي وبورتو ريكو متجها نحو السواحل الأمريكية، وقتل شخصان في بورتو ريكو جراء إعصار "إرما" المصنف من الدرجة الخامسة، بعد أن أودى بحياة 4 آخرين في "فيرجن آيلاندز" الأمريكية وأحدث دمارا واسعا فيها.

وتحسبا لوصول "إرما" الأقوى على سلم قوة الأعاصير، أجلي آلاف الأشخاص من مساكنهم في ولاية فلوريدا حيث يتوقع وصول الإعصار الذي دمر مناطق واسعة في جزر الكاريبي خلال ساعات.

كما أجلت كوبا 10 آلاف سائح معظمهم من الكنديين من منتجعاتها الساحلية ورفعت إنذار الكوارث لأقصى درجاته، مع اقتراب الإعصار الذي تبلغ سرعة الرياح فيه 295 كلم/ساعة.

في هذه الأثناء، أعلن المركز الوطني الأميركي لمراقبة الأعاصير أن الاعصار خوسيه اشتد قوة وأصبح إعصارا خطرا من الدرجة الثالثة.

وقال المركز إن "خوسيه" المتواجد حاليا شرق جزر الأنتيل الصغرى، ترافقه رياح تبلغ سرعتها 195  كلم/ساعة، فيما يتجه شمال غرب بقوة 30 كلم/ساعة، مضيفا أن سرعته قد تشتد خلال الساعات المقبلة.

وبالإضافة إلى إعصاري "إرما" وخوسيه، يتشكل حاليا إعصار أطلسي ثالث يدعى كاتيا، لا يزال في الدرجة الأولى، في جنوب غرب خليج المكسيك.

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية فإن آخر مرة تشكلت فيها ثلاثة أعاصير متزامنة في المحيط الأطلسي كانت في سبتمبر 2010.

 

إقرأ أيضاً

إرما يضرب جزيرتين فرنسيتين وسقوط قتلى وجرحى

3 أعاصير تتجه نحو السواحل الأمريكية