أخبار الآن | نايبيداو – ميانمار (وكالات)

أعلنت الأمم المتحدة  أن سلطات ميانمار أرجأت زيارة مسؤولين من المنظمة إلى ولاية راخين غربي البلاد، لتفقد أوضاع مسلمي الروهينغا

وكان من المقرر أن يتوجه مسؤولون من الأمم المتحدة ودبلوماسيون آخرون إلى الولاية التي هرب منها ما يصل إلى نصف مليون شخص من الروهينغا في الأسابيع الأخيرة إلى بنغلادش المجاورة

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، إيرى كانيكو، إن زملاء لها في ميانمار أبلغوا بأن الرحلة تأجلت "بسبب سوء الأحوال الجوية".

وأضافت: "هذا هو السبب الرسمي الذي أعطي لنا"، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تأمل أن تتم الزيارة "المعاد جدولتها" قريبا من أجل الوصول إلى المنطقة، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي لمناقشة هذه القضية بعد أن وصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأسبوع الماضي ما حدث بأنه "إبادة جماعية"، ووصفته الأمم المتحدة بأنه "تطهير عرقي".

من جانبه، أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في قرار صادر في جنيف أنه يتعين على ميانمار أن تسمح بدخول بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق التي تحاول التحقيق في مزاعم ارتكاب قوات الأمن انتهاكات لحقوق الإنسان

وشدد المجلس في قراره على "الحاجة لضمان الدخول بشكل كامل، بعيدا عن الرقابة والقيود، لكل المناطق وإجراء لقاءات مع السكان".

في غضون ذلك، حذرت منظمات إغاثية من بوادر تلوح في الأفق بشأن تفشي الأمراض بين لاجئي الروهينغا في بنغلادش، وأعلنت عن تنظيم حملات تطعيم جماعية ضد مرض الكوليرا، في وقت ألقى فيه حادث غرق قارب لاجئين في بحر البنغال، الضوء على المخاطر المتزايدة التي يواجهها الفارون من ميانمار.

ويعاني 518 ألف شخص من مسلمي أقلية الروهينغا، الذين فروا من ميانمار خلال الأسابيع القليلة الماضية من نقص واضح لتجهيزات المياه النظيفة والصرف الصحي، مع تزاحم المئات على مرحاض واحد في بعض المخيمات، وفقا للاتحاد الدولي للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 900 ألف جرعة من مصل الكوليرا تم شحنها إلى مرفأ كوكس بازار في بنغلادش، حيث يصل معظم اللاجئين إلى هناك.

 

اقرأ أيضا:
مصرع 60 شخصا من الروهينغا غرقا قبالة سواحل بنغلادش

مصر تطالب بوقف فوري للأعمال العسكرية ضد مسلمي الروهنغيا