أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

رد الإتحاد الأوروبي على الإنتقادات الموجهة إليه من قبل المفوضية الأممية لحقوق الإنسان , والتي إتهمته بعدم مساعدة المهاجرين في ليبيا .

حيث أكد الإتحاد الأوروبي أن نشاطاته تركزعلى حماية المهاجرين في أماكن إقاماتهم و تأمين وصول الخدمات الطبية إليهم , إلى جانب انه يعمل على تمويل برنامج عودة المهاجرين طوعا إلى وطنهم .

كما حث الإتحاد السلطات الليبية على فتح أبواب معسكرات المهاجرين أمام عمال الإغاثة .

وقالت كاترين راي الناطقة باسم اللجنة الدبلوماسية الأوروبية في تعليق لها على تقرير صدر مؤخرا عن مكتب المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان، انتقد نشاطات الاتحاد الأوروبي في ليبيا ووصف وضع المهاجرين في هذا البلد بالكارثي. 

كما أشار تقرير الأمم المتحدة إلى سوء معاملة حرس السواحل للمهاجرين المحتجزين ووضع عراقيل أمام وصول المنظمات الإغاثية إلى المعسكرات التي أنشئت لإيوائهم.

وبحسب راي فإن الاتحاد الأوروبي يتعامل مع مسألة المهاجرين في ليبيا بكل جدية، إذ أكدت أنهم مهتمون في مكافحة الظروف الصعبة التي يواجهها المهاجرين .

وأشارت كاترين راي أن معظم نشاطات الإتحاد الأوروبي في ليبيا تتركز على حماية المهاجرين في أماكن إقامتهم وتأمين وصول الخدمات الطبية إليهم . 

وأفادت راي بأن الاتحاد الأوروبي يحث السلطات الليبية على فتح أبواب معسكرات المهاجرين أمام عمال الإغاثة، مشيرة إلى مساهمة الإتحاد في تدريب كوادر حرس السواحل الليبي والطلب منهم أن يأخذوا بعين الاعتبار،عند قيامهم بعمليات البحث وإنقاذ المهاجرين في المياه الإقليمية الليبية، ضرورة إحترام حقوق الإنسان.

وضمان الإتحاد حمايتهم بعد وصولهم الى الأراضي الليبية بالتعاون مع الأمم المتحدة .

وذكرت راي أن الاتحاد الأوروبي يمول برنامج تأمين عودة المهاجرين الطوعية إلى أوطانهم، و يساعد من يحتاج منهم إلى حماية قانونية دولية.

وشددت راي على أن الوضع في ليبيا "صعب جدا " وأنهم يبذلون قصارى جهدهم لحماية المهاجرين وتأمينهم .

 

إقرأ أيضاً

تعرفوا على إيمان التي تحلم بإعادة بناء ليبيا

تهريب المهاجرين.. إستغلال وتجارة