أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

قدمت الولايات المتحدة الجمعة مشروع قرار إلى مجلس الأمن يفرض عقوبات مشددة على كوريا الشمالية بهدف حرمان بيونغ يانغ من مبلغ مليار دولار من عائدات التصدير بحسب ما قال دبلوماسيون في المجلس .

ومن المتوقع أن يصوت المجلس اليوم السبت على مشروع القرار الذي يشمل حظراً على صادرات الفحم والحديد والرصاص من كوريا الشمالية المتعطشة للنقد الأجنبي.

وتتفاوض الولايات المتحدة بخصوص هذه الإجراءات الجديدة مع الصين، الشريك التجاري الرئيسي لكوريا الشمالية، منذ أطلقت بيونغ يانغ أولى صواريخها البالستية في 4 تموز/يوليو الفائت.

وقد يؤدّي هذا الحظر الجديد، في حال تم اعتماده، إلى حرمان نظام بيونغ يانغ من ثلث عائدات صادراتها التي تُقدّر بـ3 بليون دولار سنويًا، بحسب دبلوماسي مطلع على المفاوضات.

ويتضمن مشروع القرار حرمان كوريا الشمالية من إرسال عمال إضافيين إلى الخارج، ويحظر الاستثمار الجديدة في الشركات المشتركة.

وأشار الدبلوماسي إلى أن الصين وروسيا بصدد دعم مشروع القرار، الذي سيعد سابع حزمة من العقوبات الأممية المفروضة على كوريا الشمالية منذ إجراءها أولى تجارها النووية في 2006.

وتأتي تلك العقوبات عقب إعلان كوريا الشمالية أن أحدث تجاربها لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أثبت قدرته على ضرب البر الأميركي الرئيسي، مما أثار تحذيرا شديدا من الرئيس دونالد ترامب وتوبيخا من الصين.

إقرأ أيضاً :

أمريكا تختبر صاروخا عابرا للقارات بعد تجارب كوريا الشمالية 
أمريكا لكوريا الشمالية: لسنا أعداءكم