عاجل

مسلسل عن "داعش" يقسم الشارع البريطاني بين "معجب ومنتقد"

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

بعد أيام قليلة من عرض أولى حلقات المسلسل الدرامى القصير The State أو "الدولة"، الذى يدور حول تنظيم داعش الإرهابى، يوم الأحد الموافق 20 أغسطس/آب الماضى، تعالت الأصوات المنتقدة للعمل، الذى يتطرق بشكل رئيسى ومباشر لتفاصيل الحياة داخل هذا التنظيم الدموي، وتعرضت القناة الرابعة البريطانية Channel 4 التى تعرض المسلسل، لسيل من الانتقادات والهجوم عبر المواقع العالمية المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعى.

ففي ظل التهديد المتزايد الذي يشكّله "تنظيم داعش" على مختلف دول عالم، بدأ صنّاع الدراما ينقلون تفاصيل متعلّقة بهذا التنظيم الإرهابي إلى الشاشة الصغيرة. وانقسمت الآراء بين مؤيد وجد فيه تصويراً لواقع قاسٍ، ومعارض اعتبر أنّه يفتقر إلى "العمق في المعالجة" وفقا لصحيفة"دايلي ميل" البريطانية.

 The State أو الدولة مسلسل بريطاني من بطولة "سام أوتو، وأوني أوهيارا، وشافاني كاميرون، ورايان ماكين" الذي كتبه وأخرجه البريطاني بيتر كوسمينسكي. وانطلق عرضه يوم الأحد 20 أغسطس/آب عبر قناة Channel 4، قبل أن يتمكّن الجمهور من مشاهدته عالمياً قريباً عبر شاشة "ناشونال جيوغرافيك".

في مشهد لا يختلف عمّا جرى في العالم العربي، أحدث المسلسل القصير المؤلف من أربع حلقات بلبلة كبيرة في بريطانيا منذ اللحظات الأولى لكشف النقاب عنه، إذ تحوّل إلى "حديث الساعة"، إعلامياً وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد عبّر مشاهدون عن "اشمئزازهم من محتوى" العمل الذي يتتبع أربعة بريطانيين مسلمين يهربون إلى الرقّة في سوريا للقتال في صفوف داعش. أما صحيفة "دايلي ميل"، فاتهمت العمل بـ "تلميع صورة داعش"، لا سيّما في ظل الاعتداءات الإرهابية المتنقلة التي تشهدها أوروبا ويتبناها هذا التنظيم.

أبرز الأصوات المعارضة، كانت بيثاني هينز، ابنة عامل الإغاثة البريطاني ديفد هينز الذي قطع "داعش" رأسه عام 2014، وكانت قد طالبت عبر "دايلي ميل" بتأجيل العرض: "آخر ما تحتاجه عائلات ضحايا داعش هو مسلسل يتناوله، وهم الذين تمزّقت أسرهم بسببه".

في المقابل، اعتبر بعض روّاد مواقع التواصل أنّ قرار "القناة الرابعة" خوض هذه التجربة "جريء جداً"، ثم أعلن تشارلي وينتر، الباحث في "المركز الدولي لدراسة التطرّف"  في كلية كينغز في لندن، تأييده لما شاهده. صحيفة الـ "غارديان" البريطانية نقلت عن الأكاديمي الذي شارك في دراسات عدّة عن "داعش" قوله إنّه من الواضح أنّ العمل سبقه بحث طويل..أنا معجب جداً به".

المزيد من الأخبار 

يونيسيف: بوكو حرام جندت أعداد مضاعفة من الأطفال لتنفيذ هجمات

انتحاري من طالبان يقتل خمسة مدنيين في جنوب افغانستان



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...