أخبار الآن | واشنطن – امريكا (وكالات)

أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انفتاحه على اتفاق سياسي محتمل مع جماعة طالبان الأفغانية، محذرا في ذات الوقت من أن الانسحاب السريع من هذا البلد سيخلق فراغا يستفيد منه الإرهابيون.

وفـَتح ترامب الباب أمام زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان في إطار استراتيجية جديدة للمنطقة مبديا اعتراضه على أي انسحاب سريع من أطول صدام عسكري خاضته الولايات المتحدة.

وقال ترامب في كلمة تلفزيونية، إن موقفه الجديد يهدف إلى الحيلولة دون تحول أفغانستان إلى ملاذ آمن للمتشددين المصممين على مهاجمة الولايات المتحدة. وعرض ترامب أيضا نهجا أكثر تشددا للسياسة الأمريكية تجاه باكستان.

وأضاف في كلمته "حدسي الأصلي يدفعني للانسحاب ". ولكنه أضاف أن مستشاريه للأمن القومي أقنعوه بتعزيز القدرة الأمريكية على منع جماعة طالبان من الإطاحة بالحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة في كابول.

ولم يحدد ترامب عدد الجنود الأمريكيين الذين سيتم إرسالهم ولكن لدى وزير الدفاع جيمس ماتيس خططا لإرسال نحو أربعة آلاف جندي آخرين إلى جانب 8400 جندي موجودين حاليا في أفغانستان.

وحذر الرئيس الأمريكي من أن باكستان "ستخسر كثيراً إذا واصلت إيواء مجرمين وإرهابيين" يزعزعون أمن أفغانستان المجاورة، مشدداً على أن هذا الوضع يجب أن يتغيّر "فورا".

 

اقرأ ايضا:

اكتشاف مقابر جماعية في قرية أفغانية بعد تطهيرها من داعش

الأمم المتحدة: هجوم ساري بول بأفغانستان جريمة حرب