أخبار الآن | روما – ايطاليا (أ ف ب)

عثر على جثث ثمانية مهاجرين الثلاثاء في البحر المتوسط على متن زوارق كانت ابحرت من ليبيا، وفق ما افاد خفر السواحل الايطاليون وكالة فرانس برس.

واشار المصدر نفسه الى انقاذ نحو 500 شخص كانوا يستقلون اربعة زوارق، فيما اوردت منظمة اسبانية غير حكومية تشارك في عمليات الاغاثة ان الجثث انتشلتها سفينة تجارية.

وقال أوسكار تشامبس مؤسس المنظمة الاسبانية على تويتر "نحن هنا لمنع الناس من الغرق، واليوم عثرنا على ثمانية جثث وخمسة قوارب" في وضع خطر. وذكرت المنظمة ان بين من تم انقاذهم 79 امرأة و39 قاصرا بينهم أربعة أطفال صغار السن.

ووصل نحو 95 الف شخص الى ايطاليا هذا العام بارتفاع نسبته واحد بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، طبقا لوزارة الداخلية. وقتل 2385 مهاجرا على الاقل خلال محاولتهم الوصول الى ايطاليا عبر البحر المتوسط منذ كانون الثاني/يناير الماضي، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

وفي سياق متصل، دعت المفوضية الاوروبية المنظمات غير الحكومية الى توقيع "مدونة سلوك" طرحتها الحكومة الايطالية لتنظيم انشطتها لإنقاذ المهاجرين قبالة سواحل ليبيا.

وأعلنت ثلاث منظمات دولية الاثنين موافقتها على النص الذي يهدف بشكل خاص إلى منع مراكبها من الاقتراب من المياه الاقليمية الليبية والتواصل مع المهربين، بما في ذلك عبر الإشارات الضوئية بجميع أنواعها. كما يفرض وجود شرطي على متن مراكبها.

لكن منظمتين رفضتاه، إحداهما "أطباء بلا حدود". وذكّرت المتحدثة باسم المفوضية ناتاشا بيرتو في لقاء صحافي بأن "فكرة مدونة السلوك أيدها وزراء الداخلية بالاجماع" في الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي.

 

اقرأ ايضا:

الإتجار بالبشر: شاحنة الموت في تكساس تخطف حياة 9 مهاجرين

الإتحاد الأوروبي: مدونة سلوك بشأن إنقاذ المهاجرين

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎