أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت الولايات المتحدة، مدعومة من فرنسا، أنها ستعرض على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية إثر إطلاقها أول صاروخ بالستي.

وحذرت نيكي هايلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كوريا الشمالية من أن بلادها مستعدة لاستخدام كامل قدراتها لدرع كوريا الشمالية بما في ذلك القوة العسكرية.
هذا وأكدت روسيا والصين أن توجيه أي ضربة عسكرية إلى بيونغيانغ لا يجب أن يكون خيارا يتم بحثه بعد التجربة الصاروخية البالستية لكوريا الشمالية.

وقالت  في اجتماع طارىء لمجلس الأمن "إن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ عابر للقارات يشكل تصعيدا عسكريا واضحا"، مضيفة "في الأيام القادمة سنعرض على مجلس الأمن قرارا لرفع الرد الدولي بما يتناسب مع تصعيد كوريا الشمالية الجديد".

ودعت فرنسا من جهتها إلى تشديد العقوبات على بيونغ يانغ. وعقد مجلس الأمن الدولي، الذي ترأس الصين دورته الحالية، اجتماعا طارئا بشأن كوريا الشمالية بطلب من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن يناقش زعماء من مجموعة العشرين الذين سيجتمعون في ألمانيا خلال أيام تحركات لكبح جماح برنامج أسلحة كوريا الشمالية الذي تطوره في تحد لعقوبات مجلس الأمن الدولي. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن الصاروخ هواسونغ -14 حلق لمدة 39 دقيقة لمسافة 933 كيلومترا وبلغ ارتفاع 2802 كيلومتر.

إقرأ أيضاً

واشنطن تؤكد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا متوسط المدى

ترامب: صبرنا تجاه بيونغ يانغ نفد

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎