أخبار الآن | أوتاوا – كندا (وكالات)

أعلنت محكمة استئنافية كندية تأييد الحكم الصادر من محكمة أون تاريو ضد إيران، بدفع غرامة قدرها مليار و700 مليون دولار تعويضاً لضحايا الإرهاب ضد مواطنين أمريكيين.

وعدت المحكمة أن هذا الحكم هو انتصار جديد لضحايا الممارسات الإرهابية التي كانت إيران مسؤولة عنها بدعمها جماعات مسلحة في الشرق الأوسط مثل حزب الله في لبنان، في الفترة من 1980 وحتى 2002.

وقد حصل ضحايا العمليات الإرهابية على عدة أحكام سابقة ضد إيران في محاكم بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي قضت بتعويضات مماثلة.

وكتب القاضي جيمس وليام هوريجان، في ديباجة الحكم، أنه "لا توجد إساءة في استخدام الطرق التشريعية السلمية لمكافحة الإرهاب"، مضيفاً أنه "على العكس من ذلك، منح التعويضات التي قد يكون لها تأثير رادع هو استجابة معقولة وقياسية لرعاية الدولة للإرهاب وهي تتفق تماماً مع الأخلاق القانونية الكندية"، بحسب موقع (ناشيونال بوست) الكندي.

وتضم قائمة القضايا عمليات إرهابية متفرقة دعمتها إيران:

تفجير انتحاري لثكنة المارينز الأمريكية في بيروت، لبنان، عام 1983 من قبل ميليشيا حزب الله، الذي قتل 241 جندياً أمريكياً.

أربع هجمات منفصلة في لبنان، بما في ذلك تفجير السفارة الأمريكية في بيروت عام 1984، من قبل حزب الله الذي أسفر عن مقتل 14 شخصاً.

 عمليات خطف مختلفة في لبنان في الثمانينيات من قبل ميليشيا حزب الله، انتهت بإطلاق سراحهم بعد اعتقالهم بشكل وحشي وصادم.

 ثلاثة تفجيرات في التسعينيات من قبل منظمات إرهابية وجدت أن إيران تدعمها وتمولها في إسرائيل والأرجنتين.

 تفجير حركة حماس للجامعة العبرية في القدس في عام 2002، الذي أدى إلى مقتل مارلا بينيت، وهي طالبة عمرها 24 عاماً من كاليفورنيا.

وجاء تأييد المحكمة الكندية بعد أيام من حكم أصدرته محكمة فيدرالية أمريكية في مانهاتن بنيويورك، قضى بمصادرة مركز تجاري مكون من ستة وثلاثين طابقاً تعويضاً لضحايا الاعتداءات الإرهابية. 

وفي فبراير/شباط الماضي، قضت محكمة العدل العليا في أونتاريو بكندا، بأن على إيران دفع 300 ألف دولار من التكاليف القانونية لما يسمى بضحايا الإرهاب.

وكان قرار المحكمة مماثلاً للحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في إبريل/نيسان من العام الماضي، بتسليم ملياري دولار من أصول إيران المجمدة للأسر الأمريكية لمن قتلوا في تفجير ثكنة مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983 وغيرها من الهجمات التي حملت إيران مسؤوليتها.

وينص الحكم على أن تحصل عائلات أمريكية قتلت في ثمانية تفجيرات أو عمليات خطف رهائن اتهمت بها طهران ووقعت بين عامي 1983 و2002 على تعويضات مالية، يتم اقتطاعها من الأموال المنقولة وغير المنقولة التي تمتلكها الحكومة الإيرانية في كندا.

 

اقرأ ايضا:

واشنطن: يجب وضع حد لإيران

إيران هي مصدر العتاد والأسلحة التي تملكها طالبان

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات