أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب) 

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الجمعة ان زعيم داعش  ابو بكر البغدادي لا يزال "على قيد الحياة". واضاف لصحافيين "اعتقد ان البغدادي لا يزال على قيد الحياة، وساعتقد امرا آخر عندما نعرف أننا قتلناه. نحاول قتله انطلاقا من افتراض أنه لا يزال حيا". 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان اعلن مقتل البغدادي مطلع تموز/يوليو الحالي. وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها مقتل البغدادي. فقد كان الجيش الروسي أشار في 22 حزيران/يونيو الى "احتمال" ان يكون البغدادي قتل.

وكان الظهور العلني الوحيد للبغدادي في تموز/يوليو 2014 لدى تأديته الصلاة في جامع النوري الكبير بغرب الموصل حيث أعلن إقامة "الخلافة" في مناطق واسعة من العراق وسوريا، ولم يعط البغدادي أي مؤشر يؤكد انه لا يزال على قيد الحياة بعد التسجيل الصوتي الذي بثه له التنظيم في تشرين الثاني/نوفمبر، بعيد انطلاق عملية استعادة الموصل.

وتعرض الولايات المتحدة مبلغ 25 مليون دولار للقبض على البغدادي. وكان آخر تسجيل صوتي للبغدادي بث في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016. وفي حال تأكيده، سيشكل مقتله ضربة جديدة موجعة للتنظيم الذي خسر الأحد معقله العراقي في الموصل في وقت تقاتل قوات مدعومة من الولايات المتحدة لانتزاع الرقة، معقله الأخير في سوريا.

 

اقرأ أيضا:
البنتاغون: البغدادي لا يشارك حالياً في إتخاذ القرارات

مقاتل في داعش: الآن إنتهى كل شيء

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎