أخبار الآن | بون – ألمانيا ( المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات)

يشغل تنظيم داعش الكثير من الاهتمام الاعلامي والسياسي وكذلك الشعبوي بين شريحة الشباب، وذلك من خلال الشبكة العنكبوتية وتطبيقاتها من خلال التفاعل مع هذه الشريحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المفتوحة.  هذا التنظيم يعتبر الانترنت دعامة رئيسية في تركيبته وعمله الى جانب القتال على الارض.

وفقا لتقرير نشره المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات … أعلنت المفوضية الأوروبية عن مجموعة من التدابير في مجالي  الأمن والدفاع ، وحددت التدابير المتخذة على مستوى الاتحاد الأوروبي، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بمكافحة التطرف والتهديد السيبراني.

شبكات التواصل الاجتماعي العملاقة فيسبوك ويوتيوب وتويتر ومايكروسوفت أعلنت الشهر الماضي، إنها تشكل مجموعة عمل عالمية لتوحيد جهودها،  لحذف المحتوى المتطرف من منصاتها،في استجابة لضغوط من حكومات أوروبية، بعد سلسلة هجمات شنها متشددون، وقالت الشركات إنها ستتبادل الحلول الفنية لحذف المحتوي الإرهابي، وستتعاون بشكل أوثق مع خبراء في مكافحة الإرهاب.

وتوالت الضربات الإلكترونية ضد داعش، خلال عامي 2015-2016  لتقوم أجهزة الاستخبارات الآوروبية والدولية بغلق أكثر من 235 ألف حساب على تويتر، مع رصد أكثر من 2000 تدوينة على أكثر من 52 منصة إلكترونية، وأغلق 70 قناة لداعش على تليجرام كانت تبث بـ12 لغة مختلفة، بالإضافة لتراجع أعداد المتابعين لـ300 متابع للحساب الواحد.

ورغم تراجع التنظيم على الارض وفي معاقله، فأن خبراء الامن والمعنين في الجماعات المتطرفة، تجمع بأن الدعاية المتطرفة لتنظيم داعش على الانترنت لا تقل اهمية عن انشطة التنظيم على الارض، بل كانت وسيلة فاعلة في كسب الشباب وسلب عقولهم، خاصة في دول اوروبا، وهذا ماجعل الدعاية المتطرفة تتصدر اهتمام دول اوروبا والمفوضية الاوروبية، وتضع سياسات وقوانين جديدة لمواجهة التطرف على الانترنت.
 

من باريس الباحث الجامعي  الجيوسياسي السيد لاغا شقروش

إقرأ أيضاً

أوروبا تقيد بيع القوارب إلى ليبيا للحد من تدفق اللاجئين

مقاتل في داعش: الآن إنتهى كل شيء

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎