أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (عبدالرازق الطيب)

قالت الأمم المتحدة إنه ينبغي إثناء المهاجرين وطالبي اللجوء من غرب أفريقيا عن الذهاب إلى ليبيا وهي نقطة المغادرة الرئيسة إلى أوروبا، وغالباً ما يتعرض المهاجرون للانتهاكات والاحتجاز على أيدي المهربين.
وناشدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدول المانحة توفير بدائل مجدية للناس الذين يخوضون رحلات خطرة بالقوارب من أجل الوصول إلى أوروبا.

أكثر من 110 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا بحراً إلى جنوب أوروبا هذا العام،بحسب ما ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  وحتى الآن وفد 92 ألفاً منهم إلى إيطاليا، فيما غرق 2360 شخصاً على الأقل وتوفي عدد غير معروف في الصحراء الكبرى وهم يسعون للوصول إلى ليبيا.

وقال مبعوث المفوضية الخاص لمنطقة البحر المتوسط ان المهاجرين يجب ألا يذهبوا إلى ليبيا لان المفوضية لا تعلم عدد الذين يفقدون حياتهم في مراكز الاحتجاز التي يديرها المهربون، ولكن عندما تجري مقابلات مع الناس في إيطاليا تسمع حكايات مرعبة عن المفقودين.

وقال نائب وزير الخارجية الإيطالي إن بلاده تدرس إصدار تأشيرات سفر موقتة تسمح للمهاجرين بالسفر في أنحاء الاتحاد الأوروبي في إجراء يهدف للضغط على الدول الأخرى بالاتحاد لبذل المزيد من الجهد للمساعدة في تخفيف أزمة المهاجرين.

وزادت المفوضية المبلغ الذي دعت لتوفيره ليصل إلى 421 مليون دولار بهدف تمويل استراتيجيتها في دول المنشأ والعبور بأفريقيا جنوب الصحراء وشمال أفريقيا وأيضاً الوجهات المستهدفة في أوروبا.
وقال مبعوث المفوضية الخاص لمنطقة البحر المتوسط إن ما بين سبعة وتسعة آلاف مهاجر ولاجئ يكونون محتجزين في ليبيا في أي وقت من الأوقات منهم من هم داخل مراكز احتجاز.

وتابع قائلاً ان الباقين في ليبيا يحتجزهم المهربون داخل ما تسمى دور اتصال أو مخازن، ويتعرضون في الغالب لكل أنواع الانتهاكات. وأوضح أنه «في دول أفريقيا جنوب الصحراء ومنها النيجر تهدف المفوضية لمساعدة الساعين للجوء في الوصول لإجراءات اللجوء وزيادة الوعي بمخاطر السفر إلى ليبيا».

 

من أبوظبي محمد أبو عساكر – المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

 

إقرأ أيضاً

 

 

أوروبا تقيد بيع القوارب إلى ليبيا للحد من تدفق اللاجئين

إيطاليا تلوح بمنح 200 الف مهاجر تأشيرات شنغن

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎