أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (رويترز)

قالت شركة الخطوطِ الجوية الملكية الأردنية والخطوطِ الجوية الكويتية إن بوسعِ ركابهما الآن حملُ أجهزةِ الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزةِ الإلكترونية الكبيرة على متنِ رحلاتها المباشرة إلى الولاياتِ المتحدة لتكونا بذلكَ أحدث شركتي طيرانٍ في الشرق الأوسط تُعفيهما السلطاتُ الأمريكية من حظرِ الأجهزةِ الإلكترونية.

وتنضم بذلك الناقلتان الوطنيتان الأردنية والكويتية إلى طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية التى أعلنت كل منها الأسبوع الماضى رفع الحظر.

وقال رئيس الملكية الأردنية ستيفان بيتشلر في بيان إن الشركة، التى تسير رحلات إلى نيويورك وشيكاجو وديترويت من العاصمة عمان، رفعت الحظر بعد تطبيق الإجراءات الأمنية الجديدة على الرحلات المتجهة للولايات المتحدة.

أما الخطوط الجوية الكويتية التى تسير رحلات من الكويت إلى نيويورك عبر أيرلندا فقالت إن الحظر رفع بعدما تحقق المسؤولون الأمريكيون من إجراءات الأمن على رحلاتها.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المسؤولين الأمريكيين على رفع الحظر عن الملكية الأردنية والخطوط الجوية الكويتية. والشركة الأردنية هى الناقل الوحيد الذى يسير رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من العاصمة عمان.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم 29 يونيو إجراءات أمنية معززة لرحلات الطيران تتطلب وقتا أطول فى تفتيش الركاب وأجهزتهم الالكترونية.

وقالت وزارة الأمن الداخلى الأمريكية إن الإجراءات الجديدة ستؤثر على نحو 325 ألف راكب يوميا يسافرون عبر 180 شركة طيران من 280 مطارا فى أنحاء العالم.

والشركات التى تفشل فى الوفاء بالشروط الأمنية الجديدة ستظل عرضة للقيود على حمل ركابها للأجهزة الإلكترونية داخل الطائرات.

وقالت الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) إنها تتوقع رفع الحظر على الرحلات القادمة من جدة والرياض بحلول 19 يوليو.

وأبلغ مسؤول كبير بالخطوط الملكية المغربية أن الشركة المملوكة للدولة تعتقد أن الحظر سيرفع على الرحلات المنطلقة من مطار محمد الخامس فى الدار البيضاء بحلول 19 يوليو أيضا.

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات

اقرا ايضا:

مصادر: إجراءات أمريكية جديدة للرحلات الجوية الدولية