أخبارالآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها صباح اليوم في بريطانيا أمام الناخبين للتصويت في انتخابات تشريعية مبكرة، وسط إجراءات أمنية مشددة بعد ثلاث هجمات إرهابية دامية شهدتها البلاد خلال أقل من ثلاثة أشهر.

وسط إجراءات أمنية مشددة، فتحت مراكز الاقتراع في بريطانيا، صباح الخميس، للتصويت في انتخاباتٍ تشريعية مبكرة قبل المفاوضاتِ بشأن خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وقالت السلطاتُ إنها ستفرضُ إجراءاتٍ أمنيةٍ "بالغة المرونة" في لندن، ليتاح نشر قوات للشرطة بالسرعة القصوى، بعد خمسة أيام على هجوم أسفر عن سقوط ثمانية قتلى في العاصمة البريطانية. ولن تصدُر أي أرقام عن استطلاعاتِ الرأي عند خروج الناخبين من مراكزِ الاقتراع قبل انتهاء التصويت. أما النتيجة النهائية فيفترض أن تعلنَ الجمعة. 

ويجري هذا الاقتراع قبل ثلاث سنوات من انتهاء ولاية رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي، التي تأملُ في تعزيز أغلبيتها في مجلس العموم، لتتمكن من التفاوض من موقع قوة بشأن "بريكست" مع الدول الـسبع والعشرين الأخرى في الاتحاد.

وتشير استطلاعاتُ الرأي إلى تقدمِ المحافظين، لكنها تكشف أن الفارقَ بينهم وبين العماليين بقيادة جي ريمي كوربن تقلصَ بمقدارِ النصف على الأقل، بعدما كان أكثر من عشرين نقطة عند الاعلان عن الانتخاباتِ المبكرة في أبريل الماضي.

ويرى محللون أن المحافظين الذين يُعتبرونَ "أكثرَ صلابةًً" في القضايا الأمنية يواجهون انتقاداتٍ لأنهم لم يتمكنوا من منعِِ وقوعِ هذه الهجمات، ولأنهم ألغوا  عشرين ألف وظيفةًً في أجهزةِ الشرطة منذ 2010. ويتجاوزُ رهانُ الانتخاباتِ إلى حدٍ كبير حدودَ البلاد بما أن الاتحادَ الأوروبي يريد أن يبدأ في أقربِ وقتٍ ممكن المفاوضاتِ حول بريكست.

وتأملُ تيريزا ماي، التي تولت رئاسة الحكومة خلفاً لديفيد كاميرون بعد الاستفتاء حول الخروج من الاتحاد الأوروبي في 2016، في تعزيز الأغلبية التي تتمتع بها في البرلمان بفارق سبعة عشر صوتا، لتتجنب أي تمرد في معسكرها عند التفاوض بشأن خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.
 

أما خصمها العمالي جيريمي كوربن، أحدُ أعمدة الجناح اليساري في حزب العمال ولم يشغل في الماضي أي منصب وزاري، فلا يشكك في "بريكست كواقع"، لكنه يريدُ تبني موقفاً أكثرَ تصالحا مع المفوضيةِ الأوروبية والمحافظة على منـفذٍ إلى السوق الأوروبية الواحدة.

عبر الهاتف من لندن الكاتب الصحفي محمد أبو العينين 
 

أقرأ ايضاً

أريانا غراندي تتحول إلى بطلة في بريطانيا بعد حفل مانشستر

الشرطة البريطانية تكشف هوية منفذي هجوم لندن