أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (وكالات)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، إن الدول الأعضاء في الحلف وافقت على إرسال مزيد من الجنود لأفغانستان.

وأكد ستولتنبرج بعد اجتماع لوزراء الدفاع في بروكسل، أن التحالف سيركز على دعم قوات العمليات الخاصة الأفغانية، مشيرا الى اهمية التعامل مع الأماكن التي يستخدمها المتشددون عبر الحدود في باكستان كجزء من حل للصراع.

يأتي ذلك على خلفية استعادة طالبان لقوتها في أفغانستان، وتدهور الوضع الأمني في البلاد على نحو مأساوي منذ نهاية مهمة القوات الدولية هناك في نهاية عام  2014، وكانت هذه المهمة قد بدأت في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001 في الولايات المتحدة.

في سياق متصل أكدت وزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال  أن بلادها لم تقرر بعد إذا ما كانت سترسل قوات جديدة إلى أفغانستان عقب مطالبة الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج بزيادة القوات لبعثة دعم البلاد.

وأكدت الوزيرة في تصريحات لوسائل الإعلام خلال اجتماع وزراء الدفاع  في بروكسل "لم يتخذ قرار بعد حول زيادة القوات". وكشفت مصادر من الوزارة أن هذا القرار لن يتخذ قبل سبتمبر (أيلول) المقبل.

وتضم البعثة الآن بإجمالي 13 ألف و576 عنصراً، وفقاً لأحدث بيانات حلف شمال الأطلسي (الناتو). وتمثل هذه بعثة مشاورة ومساعدة وتأهيل للقوات الأفغانية وتعمل منذ عام 2015.

وبحسب بيانات الحلف، فأنه من المنتظر توافر نحو 15 ألف و800 جندي مستقبلاً للمشاركة في مهمة تدريب قوات الأمن الأفغانية، وكان آخر عدد لهؤلاء الجنود بلغ في الفترة الأخيرة أكثر من 12 ألف جندي.

اقرأ ايضا:

القوات الافغانية تحرر منطقة تورا بورا من داعش

الناتو يرفع مساهمته في الحرب على الإرهاب