أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

بعدما  استعرضنا تحليلا  خاصا بشأن واقع العلاقة بين  طهران  و طالبان  نتوقف اليوم  بالوقائع  و البراهين  التي تثبت  هذه  العلاقة لا بل اكثر ما  تم  تداوله  في اثناء المباحثات  بين  الجهتين هو: ما الذي كشفه  بعض المواقع  و حاولت  ايران  طمسه  بشأن  العلاقة  بين  ايران و طالبان ؟

ما حقيقة العلاقة بين ايران وطالبان، تساؤل مشروع  وخاصة بعد اقدام  السلطات الإيرانية على حجب احد  المواقع الإلكترونية التي اشارت الى ان الملا اختر منصور امضى شهرين  في ايران  قبل قتله  واجرى  محادثات مع  قيادات  الحرس الثوري تتعلق بكيفية  ردع  داعش من  التمدد لا سيما  في افغانستان .

موقع جهان لم  يكن  الوحيد الذي اشار الى  هذه  المحادثات  ففي مايو من العام  2016 الفورين بوليسي  نقلت عن مسؤولين عن اتفاق تم بين طالبان و ايران حول مناطق عازلة  على الحدود الإيرانية بالإضافة  الى اتفاق لتزويد  طالبان بالاسحلة .

الموقع  نفسه نفى  اي ضلوع  بقتل الملا منصور و في المقابل حمّل المخابرات  الباكستانية مسؤولية اخطار الامركيين  بالبيانات الخاصة  بموقعه.

طهران  نفت  بطبيعة  الحال وجود  الملا اختر منصور  في ايران و نفت اي ضلوع  لها  لكن احد  المتحدثين  باسم  طالبان  اقر بدخوله  الاراضي الإيرانية 

العلاقة بين  طالبان و  ايران  استمرت عبر محطات عديدة  و  لعل الخبر الابرز الذي نشر في العام 2015 حيث اعلن موقع  تسنيم ان  وفدا  يمثل طالبان  زار ايران  لبحث عدة  مسائل ، زيارة  سبقتها  عدة  لقاءات سرية لوفد طالبان  لم  تعلن  تفاصيلها

و الاكثر من  ذلك  حديث عن اتفاقات  مشتركة  بين  قيادات  طالبان و ايران بشان  تهريب المخدرات .

إقرأ أيضاً

ما هي حقيقة العلاقة بين طالبان والقاعدة؟ تعرف على أبرز نقاط الاختلاف بينهما

افغاستان و باكستان… ملاذ قيادات القاعدة الآمن الى أفول

سر الظواهري الغامض: إيران