أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

استراتيجية جديدة لتنظيم داعش في مهاجمة الدول الأوروبية، حذرت منها يوروبول في تقرير لها سلطت الضوء فيه على بدء اعتماد التنظيم الإرهابي على تجنيد أشخاص أصغر سنا وفتيات وإمكانية استخدام الطائرات اللاسلكية في تنفيذ هجمات إرهابية ، حيث يمكن تفخيخها وتوجيهها لأهداف معينة.

تقرير يوروبول، قال إن الاعتقالات التي شهدتها دول الاتحاد الأوروبي خلال عام 2016 بلغت نحو 718 حالة اعتقال مرتبطة بالتخطيط أو اتباع أفكار إرهابية، مقارنة بـ395 حالة اعتقال في عام 2014، ولوحظ أن ثلث هذه الحالات من الأشخاص أقل من 25 عاما.

وكان جان بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة كشف في أيار الماضي أن التقديرات والمعلومات الاستخبارية الأوروبية تشير إلى ارتفاع معدل تدفق عناصر تنظيم داعش الإرهابي بمعدل الثلث خلال العام الأخير ما يضع أوروبا بشكل حتمي في مواجهة تدفق متزايد هذا العام لهؤلاء الإرهابيين بعد الهزائم التي مني بها التنظيم في سوريا إلا أنهم سيكونون أكثر خطورة ممن سبقهم بالعودة وأكثر خبرة بالحروب والمعارك وأكثر حقدا.

وحذر من أن الإجراءات الأمنية التي تعتمدها الدول الأوروبية لن تكون قادرة على الحؤول دون تدفق هؤلاء الإرهابيين الذين سيتسللون عبر الحدود ويعودون إلى هذه الدول بمساعدة شبكات تهريب.

ويقول جوليان كينغ مفوض الامن في الاتحاد الاوروبي إن الهجومين الأخيرين على جسر لندن وسوق بوروج كان الضحايا فيهما من جنسيات مختلفة وهما يثبتان أن الإرهابيين لا يحترمون أو يعترفون بالحدود وبالتالي فان التعاون بين جميع الدول في تبادل المعلومات الاستخبارية والخبرات والعمل معا يجعلها اقوى في مواجهة هذا الخطر.

وتشهد الدول الغربية حالة استنفار أمني خوفا من ارتداد الإرهاب الذي دعمته بعض تلك الدول وتغاضت عن جرائمه في سوريا إلى أراضيها ولا سيما بعد وقوع هجمات إرهابية في مدن أوروبية عدة منها ميونيخ وباريس وبروكسل.

وفي سياق متصل، قدمت شركة فيسبوك ، رؤية جديدة لإزالة المحتوى المتعلق بالإرهاب من موقعها، في استجابة للضغط السياسي في أوروبا على الجماعات الإرهابية التي تستخدم الشبكة الاجتماعية للدعاية وتجنيد الشباب.

إقرأ أيضا:

مسلحو داعش العائدون إلى أوروبا.. أرقام تثير الرعب

فرنسا وبريطانيا تطلقان حملة مشتركة لمحاربة الإرهاب