أخبار الآن | فيينا – النمسا – (وكالات)

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، عن القلق البالغ إزاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية، مؤكدا أنها لم تظهر أي دليل على أنها مستعدة للامتثال لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ودعا يوكيا أمانو أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا، كوريا الشمالية إلى أن "تمتثل امتثالاً تاماً لالتزاماتها بموجب هذه القرارات، وأن تتعاون على وجه السرعة مع الوكالة وأن تحل جميع المسائل العالقة، بما في ذلك المسائل التي نشأت أثناء غياب مفتشي الوكالة عن البلد".

وأكد أمانو عزمه على تعزيز استعداد الوكالة للقيام بدور أساسي في التحقق من البرنامج النووي لكوريا الشمالية، قائلاً إنه سيقدم معلومات محدثة للمجلس في الوقت المناسب. وفيما يتعلق بإيران أشار المدير العام في كلمته إلى أن "الوكالة تقوم بالتحقق من تنفيذ إيران جميع التزاماتها المتصلة بالأسلحة النووية ورصدها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة".

وأضاف أن "الوكالة تواصل التحقق من عدم تحويل المواد النووية التي أعلنتها إيران بموجب اتفاق الضمانات ولا تزال عمليات التقييم المتعلقة بعدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في إيران". وحول تنفيذ الضمانات في سوريا، قال أمانو إنه "لم تحدث أية تطورات مهمة منذ تقديم تقريره الأخير إلى المجلس"، مجدداً دعوته سوريا لأن تتعاون تعاوناً تاماً فيما يتعلق بالمسائل التي لم تحل.

 

إقرأ أيضاً
على ماذا علقت كوريا الشمالية لم شمل العائلات الجنوبية؟
الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية تختبر صواريخ مضادة للسفن