أخبار الآن | باريس – فرنسا ( وكالات ) 

فتحت مراكز الاقتراع في أنحاء فرنسا أبوابها أمام الناخبين للتصويت في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية.  وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الرئيس الوسطي الجديد إيمانويل ماكرون في طريقه للفوز بأغلبية واسعة فيها، من أجل تحقيق الإصلاحات التي وعد بها.

لكن ما هي اجراءات الانتخابات الفرنسية التشريعية ؟

الانتخابات التشريعية الفرنسية هي انتخابات تجرى كل خمس سنوات لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية الفرنسي (البرلمان) البالغ عددهم 577 لمدة خمسة سنوات عن طريق انتخاب مباشر . يمكن إجراء انتخابات قبل انقضاء مدة السنوات الخمس وذلك في حال حل البرلمان ولا يمكن بعدها اتخاذ قرار جديد بحل البرلمان في العام الذي يلي إجراء هذه الانتخابات. ومنذ بداية الجمهورية الخامسة، تم حل الجمعية الوطنية خمس مرات وذلك في أعوام 1962، 1968، 1981، 1988 و1997.

شروط الترشيح

لدخول مجلس النواب الفرنسي يجب أن يكون المترشح حاملاً للجنسية الفرنسية كما لا يجب أن يقل عُمره عن 23 عاماً. خلال الجمهورية الفرنسية الخامسة أُدرج تجديد باتت بمقتضاه الوظائف الوزارية لا تتوافق مع الولاية البرلمانية وقد أدى هذا الإجراء إلى ضرورة استحداث منصب نائب احتياطي كي يحل محل عضو البرلمان في حال تم تعيينه في مهام حكومية. كما لا يمكن لعضو المجلس الوطني الفرنسي وكذلك النائب الاحتياطي أن يجمع بين مهامه ومهام عضو مجلس الشيوخ أو مهام نائب في البرلمان الأوروبي.  كما لا يستطيع أن يجمع بين مهام نائب وواحدة من المهام التالية: مستشار جهوي ،مستشار فيمجلس كورسيكا ،مستشار عام ،مستشار لمدينة باريس  أو مستشار بلدي لمنطقة يفوق عدد سكانها 35000 شخص.

ليس إجباريا على الشخص أن يترشح عن الدائرة الانتخابية المسجل فيها ولكن لا يستطيع الترشح عن أكثر من دائرة واحدة.

سير الانتخابات

لانتخاب نائب في المجلس الوطني يتم إجراء دورتين على أقصى تقدير وذلك لاعتماد الانتخابات التشريعية في فرنسا على نظام الأغلبية. للفوز مباشرة إثر الدورة الأولى يجب على المترشح أن يتحصل على الأغلبية المطلقة للأصوات كما يجب أن لا يقل عدد المصوتين في دائرة المترشح عن ربع عدد الناخبين المسجلين في القوائم الانتخابية. إذا لم يفز المترشح إثر الدور الأولى يمكن له الانتقال للجولة الثانية، إن ترشح نسبة تفوق 12.5%. خلال الدورة الثانية يفوز المترشح الحاصل على أغلبية الأصوات وفي حال تعادل المرشحين، يفوز المرشح الأكبر سناً

قبل الجولة الأولي، يتم تخصيص ثلاث ساعات لصالح في الإذاعة والتلفزيون تجري فيها الأحزاب والكتل البرلمانية الممثلة في الجمعية الوطنية حملتها الانتخابية. ويتم تقسيم هذه المدة مناصفة بين الكتل البرلمانية المنتمية إلى الأغلبية وتلك التي لا تنتمي إلى الأغلبية بينما تصل هذه المدة إلى ساحة ونصف في أطار الحملة الانتخابية لجولة الثانية 

إقرأ أيضاً: 

 فرنسا تحاصر موردي الإرهابيين إلى سوريا

فرنسا: ترجيح فوز ماكرون بأغلبية مطلقة بالإنتخابات البرلمانية