أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

كوشنر الذي لم يتجاوز عمره 36 عاما والذي لا تتعدى خبرته العملية ادارة شركة العقارات التي يملكها والده، اصبح كبير مستشاري ترامب.

وبالرغم من افتقاره لأي خبرة في المجال الدبلوماسي، كلف كوشنر بحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي المعقد. كما كلف كوشنر، المتزوج من ابنة ترامب ايفانكا، بالاشراف على ملفات العلاقات الأمريكية مع الصين والمكسيك وكندا. وفقا لـ"بي بي سي".

إرث أسود

ولد جاريد كوشنر ونشأ في بلدة ليفينغستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وله شقيقتان وشقيق واحد. هاجر جدا  كوشنر من أوروبا الى الولايات المتحدة عام 1949، وكون والده شارل ثروة كبيرة من عمله في سوق العقارات في نيوجيرسي.

يقول الكاتب دانيال غولدن، مؤلف كتاب "ثمن القبول: كيف تتمكن الطبقة الحاكمة في أمريكا من شراء حق قبول ابنائها في الجامعات المتميزة"، إن جاريد كوشنر تمكن من دخول جامعة هارفارد رغم الدرجات الضعيفة التي حصل عليها في دراسته الثانوية.

وحسب كتاب غولدن، كان شارل كوشنر قد تبرع بمبلغ 2,5 مليون دولار للجامعة المذكورة في السنة التي قبل فيها ابنه فيها، كما تبرع بمبالغ مماثلة لجامعتي كورنيل وبرينستون.

وفي عام 2006، اشترى جاريد كوشنر صحيفة نيويورك اوبزيرفر ولما يبلغ من العمر 25 عاما. ولكن سيرته مع تلك الصحيفة لم تكن سلسة بأي حال من الأحوال، فقد أدت صدامات بين كوشنر ورئيس تحرير الصحيفة المرموق بيتر كابلان – الذي تولى المنصب لـ 15 سنة – الى استقالة الأخير بعد 3 سنوات فقط.

إقرأ: لهذا يتم عكس العلم الأمريكي على "الزي العسكري"..

وفي السنوات السبع التالية، تولى رئاسة تحرير الصحيفة 6 اشخاص، قبل ان يقطع كوشنر علاقته بها عند انضمامه الى فريق ترامب في البيت الأبيض. وفي عام 2008، تولى ادارة شركة العائلة بعد ان سجن والده بتهم التهرب الضريبي وتقديم تبرعات لحملات انتخابية بشكل غير قانوني والتلاعب بالشهود.

وكان شارل كوشنر، والد جاريد، اعترف بالتآمر في ترتيب مقابلة عديله مع عاهرة ثم تصوير لقائهما سرا وارسال الشريط المصور الى شقيقته في محاولة منه لمنعهما من الشهادة ضده.

وفي عام 2009، اقترن جاريد كوشنر بايفانكا ترامب، واقيم حفل الزفاف في نادي ترامب للعبة الغولف في نيوجيرسي. وللزوجين الآن 3 أطفال.

ربما تكون العلاقة الوطيدة التي تربط ترامب بجاريد مبنية جزئيا على الأقل على تجارب متشابهة، فالاثنان غريبان عن عالم السياسة ورثا ثروات في مجال العقارات من والديهما في عمر صغير نسبيا. فآل كوشنر يملكون مبنى 666 فيفث افنيو، ناطحة السحاب التي لا تبعد كثيرا عن برج ترامب في نيويورك.

ويوجد وجه تشابه آخر: والد ترامب، فردريك كرايست ترامب، كان شخصية مثيرة للغط وأحيل للقضاء لممارسته المزعومة للتمييز العنصري في قضايا تتعلق بالاسكان.

إقرأ أيضا: هذا آخر بلد يمكن أن نتوقع إنتشار زواج القاصرات فيه!

ولكن، وعكس والد زوجته، ينظر الى جاريد كوشنر على انه شخصية رزينة لا تتوق الى الأضواء. ولكن على كوشنر الآن مواجهة هذه الأضواء عندما يتم استجوابه حول العلاقات المزعومة بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا.

إذ تبين مؤخرا ان كوشنر لم يتحدث مع السفير الروسي في الولايات المتحدة في كانون الأول / ديسمبر 2016 فحسب، بل التقى ايضا بمدير احد المصارف الروسية المحظورة امريكيا.

وسيصبح كوشنر اقرب اعوان ترامب الذين يحقق معهم الكونغرس حول علاقات ادارة ترامب مع الكرملين. سيتعين على كوشنر استخدام كل قدراته وقابلياته السياسية المعترف بها في جلسة الاستماع التي سيخضع لها.

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 

ماي تقول إنها مستعدة لمغادرة الإتحاد الأوروبي دون إتفاق