أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (وكالات)

ايد القضاء الأمريكي تعليق قرار الرئيس دونالد ترامب، بشأن حظر سفر بعض الجنسيات إلى الولايات المتحدة موجها صفعة جديدة إلى أحد الإجراءات الأكثر إثارة للجدل.

وفي حكم صدر بموافقة عشرة قضاة ومعارضة ثلاثة قضاة قالت الدائرة الرابعة بمحكمة الاستئناف الأمريكية إنها "غير مقتنعة" بأن حظر السفر له علاقة بالأمن القومي بقدر ما هو "حظر للمسلمين".

ورفض البيت الأبيض التعقيب على الحكم وأحال الأسئلة إلى وزارة العدل الأمريكية التي لم ترد على طلب بالتعليق ، وقالت الإدارة الأمريكية إن الحظر المؤقت على السفر سيمنع هجمات إرهابية.

وخلصت المحكمة أيضا إلى أن المعنيين بالقضية سيعانون على الأرجح من "ضرر لا يمكن إصلاحه" إذا ُطبق الحظر وإنه قد ينتهك الدستور الأمريكي.

وكانت المحكمة تراجع حكما صدر في مارس آذار من قاض اتحادي في ماريلاند يرفض جزئيا القرار التنفيذي الذي أصدره ترامب في 6 مارس آذار ويحظر دخول المسافرين من ليبيا وإيران والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما بينما تضع الحكومة قواعد أكثر صرامة لفحص تأشيرات الدخول.

ويمكن استئناف القضية أمام المحكمة العليا الأمريكية التي قد تصدر الحكم النهائي. ويمكن للحكومة الأمريكية أيضا أن تقيم دعوى طارئة تطلب فيها وضع الأمر موضع التنفيذ لحين انتهاء المداولات القانونية.

 

إقرأ أيضاً:

إسقاط دعوى قضائية إستغلتها إدارة ترامب لتبرير حظر السفر

عدة ولايات أمريكية تتحدى قرار ترامب المعدل بشأن حظر السفر