أخبار الآن | لندن – بريطانيا  – (وكالات)

أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية الجمعة انه تم اعتقال قسم كبير من أفراد الشبكة التي تقف وراء الهجوم الانتحاري في مدينة مانشستر البريطانية. 

من جانبها قالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد اليوم ان التأهب الأمني في بريطانيا سيظل في أعلى مستوياته مع ملاحقة الشرطة شبكة تشتبه بأنها قدمت دعما للانتحاري الذي قتل 22 شخصا أثناء حفل في مدينة مانشستر.

وصرح قائد شرطة مكافحة الارهاب مارك راولي أن الشرطة تعتقد أنها امسكت بقسم كبير من أفراد الشبكة، مضيفا أنه تم تحقيق تقدم كبير في التحقيق. 

 ذكرت مصادر اعلامية بريطانية إن الإرهابي سلمان عبيدي، منفذ هجوم مانشستر الدامي، كانت له علاقة بخلية تابعة لتنظيم داعش المتطرف، تتواجد في المدينة، ويعرف أحد أبرز العاملين فيها.
وكشف تحقيق أن عبيدي نشأ في نفس الأحياء التي ترعرع فيها مجموعة من الشبان الذين تطرفوا فيما بعد، بعضهم التحق بداعش في سوريا والعراق.

وكانت ليبيا أعلنت، الأربعاء، اعتقال والد الإرهابي سلمان عبيدي، بعد ساعات من اعتقال الشقيق الأصغر للمنفذ.

من جهتها، اعتقلت الشرطة البريطانية، 7 أشخاص في إطار التحقيق بالاعتداء، الذي شهدته مانشستر الثلاثاء.

أوقفت الشرطة البريطانية، إطلاع السلطات الأمريكية على المعلومات الخاصة بالتفجير الانتحاري في مانشستر، بعد تسريب تفاصيل التحقيق، مما أغضب حكومة بريطانيا.
وانتقدت الحكومة والشرطة في بريطانيا التسريبات، التي قالت إنها قد تقوض تحقيقاتهما في الهجوم الذي أسفر عن مقتل 22 شخصا في قاعة "مانشستر أرينا".

من جانبها، قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستثير مسألة تسريب معلومات من الولايات المتحدة عن تفجير مانشستر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال قمة حلف شمال الأطلسي المقرر انعقادها في بروكسل، الخميس.

وكانت تقارير إعلامية أمريكية سباقة لإعلان اسم منفذ هجوم مانشستر وهو سلمان العبيدي، في وقت اكتفت فيه السلطات البريطانية بالقول إنها "تعرفت على منفذ الهجوم".

وأظهرت الصور التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الأربعاء الصاعق، الذي قيل إن المهاجم سلمان عبيدي حمله في يده اليسرى، وشظايا بينها مسامير وقطع معدنية وبقايا حقيبة ظهر زرقاء. 

وبحسب الخبراء يشير تحليل هذه العناصر إلى سرعة عصف الانفجار وقوة القنبلة ، حيث وضعت القطع المعدنية بعناية وبشكل منهجي. 

إقرأ أيضاً: 

هذا ما قالته المغنية أريانا غراندي الـ"منهارة" بعد إنفجار مانشستر

شهود عيان من مانشستر يروون تفاصيل مروعة عن التفجير الإرهابي