أخبار الآن | طهران – إيران – (صحف)

نفت إيران إجراء مفاوضات بينها وبين الولايات المتحدة خارج إطار الاتفاق النووي .

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بالعاصمة طهران، إنه لا علم له بعقد اجتماع بين إيران والولايات المتحدة أو إجراء أي مفاوضات خارج إطار خطة العمل المشترك الشاملة، مضيفا أنه ليس هناك برنامج لذلك.

وأشار قاسمي إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي انعقد الأسبوع الماضي في العاصمة النمساوية فيينا أكد التزام جميع دول مجموعة 5+1 بالاتفاق النووي.

ومجموعة 5+1 مكونة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) التي أبرمت اتفاقا مع إيران حول برنامجها النووي في 14 يوليو/تموز 2015.

وكشف قاسمي عن أن مباحثات جرت مع واشنطن بشأن معتقلين في السجون الإيرانية يحملون الجنسية المزدوجة الإيرانية الأميركية، وذلك على هامش اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي عُقد في فيينا في الخامس من أبريل/نيسان الماضي.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هالي وصفت في وقت سابق من الشهر الماضي إيران بأنها "المتهم الرئيسي" في مشاكل الشرق الأوسط، وذلك في أعقاب حرب كلامية بشأن الاتفاق النووي الدولي مع طهران.

وجاءت تصريحات هالي بعد يوم واحد من تحذير وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون من أن الاتفاق لن يحقق في النهاية هدفه للحد من طموحات إيران النووية.       

وفى حديثها في الجلسة الشهرية لمجلس الأمن بشأن الشرق الأوسط، قالت هالي إن تركيز الإستراتيجية الأميركية في المنطقة يجب أن ينصب نحو إيران.

 

اقرأ أيضا:
الرئيس الإيراني حسن روحاني يحذر من عودة التطرف لإيران

إجتماع بفيينا لتقييم إلتزام إيران بالإتفاق النووي​​​​​​​