أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

الولايات المتحدة الأمريكية

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس دونالد ترامب "لا يمكن أن يتخيل أن روسيا مسرورة" بأحدث تجربة صاروخية قامت بها كوريا الشمالية يوم الأحد 14 مايو/1ايار مع سقوط الصاروخ الذي أطلقته في منطقة قريبة لروسيا أكثر من اليابان. وفقا لرويترز.

وأضاف البيت الأبيض "مع سقوط الصاروخ في منطقة قريبة جدا من الأراضي الروسية‭ ‬..‭ ‬في حقيقة الأمر أقرب لروسيا من اليابان‭ ‬.. لا يمكن للرئيس أن يتخيل أن روسيا مسرورة".

وقال البيت الأبيض إن عملية الإطلاق تلك تمثل نداء لكل الدول من أجل تطبيق عقوبات أشد على كوريا الشمالية.

اليابان 

وأكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أن قيام كوريا الشمالية باختبار صاروخ باليستي جديد في وقت مبكر من صباح الأحد، يعتبر استفزازا واضحاً، ولم يستبعد قيام كوريا الشمالية بتجربة أخرى مؤكداً أن هذه الأفعال غير مقبولة أبداً.

ونقلت قناة "أن أتش كا" كلام آبي: " على الرغم من التحذيرات القوية من قبل المجتمع الدولي، فإن كوريا الشمالية تقوم اليوم بإطلاق الصواريخ، مما يشكل تهديدا خطيرا لليابان، وهذا غير مقبول على الإطلاق، وندينه بشدة، ونعتبره خرقا لقرارات الأمم المتحدة".

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن جيش كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت مساء اليوم السبت صاروخاً بالقرب من الساحل الغربي.

الصين 

من جانبها دعت الصين إلى ضبط النفس وعدم إقدام أي طرف على فعل شيء يؤدي إلى تفاقم التوتر بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا في تحد لدعوات لكبح جماح برنامجها للأسلحة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان أُرسل إلى رويترز إن "قرارات مجلس الأمن ذات الصلة تتضمن قواعد واضحة بشأن استخدام كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ الباليستية للقيام بعمليات إطلاق. والصين تعارض قيام كوريا الشمالية بأنشطة لها صلة بإطلاق الصواريخ بما يتناقض مع قرارات مجلس الأمن.

"الوضع في شبه الجزيرة حاليا معقد وحساس ويجب على كل الأطراف المعنية التحلي بضبط النفس وعدم فعل شيء يؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة".

المزيد من الأخبار 

أول ما يتسلمه ماكرون "الشيفرة النووية" وأسرار الدولة وهذه مراسم تنصيبه

اليابان تحتج بقوة على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا