أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

صرح قادة من القوات الامريكية بأفغانستان أن عشرات الضربات الأميركية أوقفت انتشار تنظيم داعش في افغانستان، لكنهم حذروا من قدرات التنظيم على بسط سيطرته من جديد بسرعة.

تكثف الولايات المتحدة الضغوط في الأسابيع الأخيرة على تنظيم داعش في أفغانستان سعيا إلى التخلص من أي وجود له في ظل تراجع التنظيم في سوريا و العراق و خوفا من لجوء مسلحي داعش بسوريا و العراق لافغانستان و محاولتهم اعادة ترتيب اوراقهم.

 مع تصاعد الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الرقة السورية من داعش بوصول الدعم الامريكي لقوات سوريا الديمقراطية ، ومع بلوغ المعركة الدائرة لاستعادة مدينة الموصل العراقية مراحلها الأخيرة، أصبح تفكيك تنظيم داعش وشيكاً. وفي هذه الفترة التي تسبق فصل داعش الختامي 

كثفت الولايات المتحدة الضغوط في الأسابيع الأخيرة على تنظيم داعش في أفغانستان سعيا إلى التخلص من أي وجود لهم في هذا البلد قبل نهاية العام الجاري، قبل وصول المتشددين المتمرسين المطرودين من سوريا أو العراق. وبرز تنظيم داعش في أفغانستان في 2015 وسيطر على أراض واسعة في ولايتي ننغارهار وكونار قرب الحدود الباكستانية.

لكن التنظيم شهد تراجعا منذ ذلك الوقت وانكفأ في عدد من مناطق ننغارهار. 

وأفاد الكابتن بيل سالفين المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان أن عدد مقاتلي التنظيم الذي بلغ حده الأقصى  نحو3000 مسلح تراجع إلى 800 على أبعد تقدير نتيجة الخسائر في القتال والانشقاقات.

وقتل 12 مسلحاً على الاقل، من جماعة خراسان او داعش افغانستان اليوم السبت، خلال عمليات بإقليم "نانجارهار" شرق أفغانستان، 

وألقت الولايات المتحدة في منتصف أبريل من هذا العام أضخم قنبلة تقليدية تستخدم في القتال على الإطلاق على شبكة أنفاق يستخدمها مسلحو داعش افغانستان.  حيث وصلت حصيلة قتلى داعش إلى 95 شخصا.

و في  27 نيسان/إبريل من العام الجاري أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، في بيان مقتل زعيم تنظيم داعش في أفغانستان، عبد الحسيب، في عملية قادتها القوات الأفغانية الخاصة بالتعاون مع القوات الأمريكية في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان 

وأوضح البيان أن العديد من مسؤولي الصف الأول في التنظيم قُتلوا أيضاً، في تلك الضربة.
في الثاني عشر من ابريل من العام الجاري قتل 49 مسلحا من داعش بينهم ثلاثة من قادة التنظيم خلال العمليات العسكرية التي تتم تحت اسم حمزة في منطقة آتشين شرق أفغانستان.

في يوليو 2016 أكد الجيش الأفغاني نجاح العمليات العسكرية التي شنها بهدف تدمير مراكز تنظيم داعش في مديرية كوت بولاية ننغرهار، مضيفاً أنها أسفرت عن مقتل 43 مسلحا بينهم الملا بوزرك و هو احد قادة التنظيم. 

في يونيو 2016 أعلنت السلطات المحلية في ولاية ننغرهار الأفغانية ،عن مقتل 27 مسلحا من تنظيم داعش بينهم عناصر بارزة ومقاتلين أجانب بغارات شنتها طائرات امريكية على مناطق متفرقة في مديرية اتشين معقل التنظيم في ننغرهار.

 

اقرأ أيضا:
لا قرار حول زيادة القوات الأمريكية بأفغانستان

مقتل زعيم داعش في أفغانستان في عملية عسكرية مشتركة