أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

يعتزم قادة الاتحاد الأوروبي إعلان وحدة صف دولهم الـ27 خلال قمة تعقد اليوم في بروكسل بدون مشاركة بريطانيا، ويقرون خلالها المبادئ التوجيهية الكبرى للأوروبيين في مفاوضات بريكست.

وسترسي توجيهات المفاوضات النهج التدريجي الذي يدعو إليه الأوروبيون، والمبدأ القاضي بإحراز تقدم كاف في المفاوضات حول النقاط الثلاث الأساسية التي حددها الاتحاد الأوروبي، وهي حقوق المواطنين والفاتورة المترتبة على بريطانيا والمسألة الإيرلندية، قبل الانتقال إلى بحث العلاقة المقبلة بين الطرفين.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك لدى وصوله على ضرورة "البقاء متحدين" طوال مسار المفاوضات على اتفاق انسحاب بريطانيا.

وقال "هكذا فقط نكون قادرين على إنجاز هذه المفاوضات، ما يعني أن وحدة صفنا هي أيضا لصالح" لندن.

بعد شهر بالتمام على إبلاغ لندن الاتحاد الأوروبي رسميا، وذلك بعد عشرة أشهر على الاستفتاء حول بريكست، يعزز الأوروبيون مواقعهم لخوض المحادثات التي ستستمر سنتين، من خلال إقرار "توجيهات للمفاوضات".

ووحدة الصف هذه التي لا تظهر جلية على الدوام، تثير ارتياح توسك الذي شدد على وجود "دعم قوي من جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي والأعضاء الـ27 الباقين".

وتابع "أعرف أن هذا أمر فريد، لكنني على قناعة بأن الوضع لن يتغير".

ويظهر الأوروبيون وحدة صفهم بعد تحذير وجهته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إذ نددت بـ"أوهام" بعض المسؤولين البريطانيين، ما أثار توترا مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وأبدت ماي من لندن مخاوف من أن "يتكتل" باقي الاتحاد الأوروبي ضد بريطانيا.

وقال توسك "نريد جميعا علاقة مستقبلية قوية مع المملكة المتحدة"، مشددا على أنه قبل الكلام عن المستقبل، على الأوروبيين تسديد حسابات الماضي مع بريطانيا التي ظلت شريكة لهم على مدى أربعين عاما.

 اقرأ أيضا: 

نعتها زملاء الدراسة بالبدينة والقبيحة.. فأصبحت ملكة جمال

سوار اللياقة البدنية "فتبت" يرشد الشرطة للعثور على قاتل إمرأة